رئيس البرلمان الأوروبي: الجدل يضرّ بمصداقية إيطاليا

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
ديفيد ساسولي

روما – أعرب رئيس البرلمان الأوروبي، ديفيد ساسولي عن إقتناعه بأن “الجدل حول إصلاح آلية الاستقرار الأوروبية (MES) لا يؤدي سوى الى إلحاق الضرر بمصداقية إيطاليا في الأسواق وبين الشركاء القاريين”.

وأوضح ساسولي في مقابلة مع صحيفة (لا ريبوبليكا) الإيطالية الاثنين، أن “الأحاديث في إيطاليا فقط تدور حول آلية الاستقرار الأوروبية. طلبت قبل يومين من مكتب الاتصال بالبرلمان الأوروبي تقديم حصيلة بالمقالات التي نشرت عن الـ(MES) في البلدان الأخرى للقارة العجوز”، متسائلا: “هل تعرفون كم قطعة أرسلت لي؟ صفر. ولا واحدة”.

ورأى رئيس البرلمان الأوروبي أن سبب الجدل “لأننا نتحدث عن صندوق توفير مخصص لاستخدامه فقط عندما يكون هناك بلد ما في ورطة. باختصار، إن التركيز على آلية الإستقرار الأوروبية لا على اقتصاداتنا، يشبه النظر الى الإصبع بدلا من القمر”، مؤكدا أن “إصلاح الآلية لا يضر بإيطاليا”.

وأشار ساسولي الى أن “هناك بعض الجوانب التي يمكن تحسينها، لكن ضمن الحزمة الشاملة لإصلاح منطقة اليورو، وليس في إطار معاهدة الـ(MES)”. وهنا “أفكر، على سبيل المثال ببعض جوانب الاتحاد المصرفي التي يمكنها أن تدعم صندوق الادخار الحكومي الجديد بطريقة أكثر فائدة”.