رئيس وزراء إيطاليا: لم أوافق على مشروع إصلاح آلية الاستقرار الأوروبية

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

روما- لندن- نفى رئيس الوزراء الايطالي جوزيبي كونتي ما تردد عن موافقته على مشروع لإصلاح آلية الاستقرار الأوروبية، تراه قوى في المعارضة ليس ملائماً لبلدان لديها ديون عامة مرتفعة مثل إيطاليا.

وقال كونتي فيما يتعلق بإصلاح آلية الاستقرار “نحن نتحرك في منطق حزمة. فالمشروع يشمل الوحدة المصرفية والنقدية  وإيطاليا لن تبدي موقفها إلا عندما تكون قادرة على إجراء تقييم شامل بشأن إلى أن يسير المشروع. أنا لم أوقع على أي شيء حتى الان، وبالطبع ليس على بياض”.

وأشار كونتي، في مقابلة نشرتها مجموعة من الصحف الايطالية،  إلى أنه لا يستبعد تأجيل إقرار القادة الأوروبيين لمشروع إصلاح آلية الاستقرار إلى العام المقبل والذي ينبغي أن يصادق عليه لاحقاً البرلمان الأوروبي.

وتم إنشاء آلية الاستقرار الأوروبية (European stability mechanism)، التي دأبت وسائل الاعلام الايطالية على تسميتها إختصارا بـ Mes، في عام 2011 للتعامل مع الصدمات الناجمة عن أزمة الديون السيادية في منطقة اليورو والتي تم استخدامها في إنقاذ اليونان. وتعود المخاوف هنا في إيطاليا إلى إمكانية أن يتضمن المشروع الاصلاحي للآلية الربط بين المساعدة المالية، عبر صندوق الانقاذ الأوروبي،  وإعادة هيكلة الدين العام للدولة المستفيدة منه.