تقرير أممي : يتعين توفير 26 مليار يورو لمساعدة ملايين المحتاجين

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

بروكسل – طالبت منظمة الأمم المتحدة بتوفير مبلغ 26 مليار يورو  (29 مليار دولار تقريباً) لمساعدة 109 مليون شخص من المحتاجين في مختلف أنحاء العالم عام 2020.

وقد عرضت المنظمة الدولية رؤيتها للوضع الإنساني العالمي بالتعاون مع مئات المنظمات الإنسانية غير الحكومية.

وترى المنظمات غير الحكومية العاملة في مجال الإغاثة بأن الصراعات طويلة الأمد، التغيرات المناخية وانهيار الاقتصاد أثرت على الأوضاع المعيشية لملايين الناس.

وأشار التقرير الأممي إلى أن شخصاً من كل 45 في العالم يحتاج إلى الغذاء، المأوى، الرعاية الصحية ومختلف أنواع المساعدة الأخرى.

وعبرت المنظمات غير الحكومية، حسب تقرير الأمم المتحدة، عن استعدادها لبذل مزيد من الجهد لمساعدة الناس في 53 بلداً من أفغانستان إلى زامبيا، في حال توفرت الموارد المالية.

وفي هذا الصدد، يقول الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش : “توفر الأمم المتحدة وشركائها بشكل يومي مساعدات أساسية حيوية لملايين الناس في العالم”.

وتوجه الأمين العام برسالة إلى المجتمع الدولي والدول المانحة مناشداً إياها المساعدة للنهوض بالتحديات الإنسانية لعام 2020.

وتعتبر الأمم المتحدة أن عام 2020 سيكون عاماً قاسياً بالنسبة لملايين الناس، إذ تشير التقديرات أن عدد من يحتاجون للمساعدة الإنسانية في العالم قد شهد زيادة قدرها 22 مليون شخص خلال العام المنصرم.

ولاحظ التقرير الأممي أن الدول المانحة تتحرك بشكل أفضل لمساعدة الفئات الأكثر ضعفاً خاصة النساء والأطفال والمعاقين.

وكانت المنظمات الاغاثية قد جمعت خلال العام الحالي مبلغ 16 مليار دولار ما بين كانون الثاني/يناير وتشرين الثاني/نوفمبر لتمويل برامج مساعداتها.