ستولتنبرغ: ناتو الحلف الأكثر نجاحاً في العالم

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
يانس ستولتنبرغ

لندن – بروكسل – وصف يانس ستولتنبرغ حلف شمال الأطلسي (ناتو)، بـ”الأنجح في العالم” بفضل قدرته على التأقلم والتحرك والتعامل مع التغيرات في الأجواء الأمنية العالمية.

وكان الأمين العام للحلف يدلي بتصريحات صحفية اليوم على هامش لقاء لندن المخصص بشكل أساسي للاحتفال بالذكرى السبعين لتأسيس المنظمة الأطلسية.

واعتبر ستولتنبرغ أن الحلف كان ولا زال قادراً على تقديم نتائج وتحديث وتطويع قدراته من أجل الأمن والسلم في العالم.

ويحاول المسؤول الأطلسي جاهداً التقليل من حدة الخلافات بين الدول الأعضاء، عبر التركيز مراراً وتكراراً على أهمية وصدقية وديمومة التعاون بين الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوروبية تحت راية ناتو.

ويبدو أن الدول الأعضاء في الحلف رغم خلافاتها الحادة في العديد من الملفات، تجتمع حول ضرورة التعامل مع تهديدات من نوع جديد، خاصة لجهة تصاعد قوة الصين والتهديد الرقمي.

شدد ستولتنبرغ على أن لقاء اليوم سيكون فرصة، هي الأولى من نوعها للحلفاء، لتدارس تسارع وتيرة التطور العسكري الصيني، خاصة في المجالات النووية والتفكير في كيفية التعامل مع الأمر.

وأعاد ستولتنبرغ طمأنة دول البلطيق خاصة بولندا إلى ديمومة واستمرارية حماية الحلف لهم من “الخطر الروسي”، موضحاً أن ناتو زاد من قدراته العسكرية في هذه المنطقة بفضل الجهود الأمريكية بشكل خاص.