نتنياهو قبل لقائه بومبيو: الامبراطورية الايرانية تهتز في طهران وبغداد وبيروت

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

القدس – قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو  إنه سيبحث مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو اليوم الملف الإيراني وإبرام حلف دفاعي مع الولايات المتحدة الأمريكية واعتراف الاخيرة بسيادة إسرائيلية على غور الأردن.

وقال رئيس الوزراء نتنياهو هذا الصباح قبيل مغادرته البلاد  “أسافر الآن إلى لشبونة حيث سألتقي  رئيس الوزراء البرتغالي ولكن الغرض الرئيسي هو عقد لقاء مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو”.

وأضاف “تحدثت يوم الأحد مع الرئيس ترامب وتمحورت المكالمة حول إيران إلى حد كبير. مواصلة هذه المحادثات مع بومبيو سترتكز في المقدمة على إيران وعلى موضوعين آخرين: تشكيل حلف دفاعي مع الولايات المتحدة وأريد أن أدفع هذا قدما، واعتراف أمريكي مستقبلي بفرض السيادة الإسرائيلية على غور الأردن.هذه هي قضايا مهمة للغاية ونهتم بها باستمرار. وهناك قضايا أخرى لن أفصح عن تفاصيلها هنا”.

ولفت نتنياهو الى ان “الرئيس ترامب يمارس ضغوطا هائلة على إيران بواسطة العقوبات. tهذا واضح”. وقال “نرى الإمبراطورية الإيرانية وهي تهتز. هناك مظاهرات في طهران وفي بغداد وفي بيروت. من المهم تشديد هذه الضغوط ضد العدوان الإيراني.نرى أيضا أن إيران تطمح للمضي قدما في تطوير القنابل النووية والصواريخ الباليستية، بما في ذلك الصواريخعالية الدقة”.

وأضاف “يجب علينا أن نعارض ذلك والوسيلة هي تشديد الضغوط على إيران”.

وجدد نتنياهو مهاجمته لدول أوروبية تعارض تشديد العقوبات على ايران،  وقال “لقد أدنت ست دول أوروبية تضعف العقوبات الأمريكية بدلا من تعزيزها. تصرفات هذه الدول ليس عادلة. قلت وأكرر كلامي اليوم: ينبغي أن تخجل تلك الدول من نفسها. في الوقت الذي يخاطر أناس بحياتهم ويموتون في شوارع طهران، هذه الدول تعزز النظام الطغياني وتدعمه. لا يجوز دعم الطغاة في طهران. يجب تشديد الضغوط التي تمارس عليهم”.