مصرف الاستثمار الأوروبي يتحرك لدعم استخدام الطاقة النظيفة في أوروبا

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

لوكسمبورغ – بروكسل – وافق مصرف الاستثمار الأوروبي على تمويل مشاريع جديدة في أوروبا وحول العالم لتحسين مستوى استخدام الطاقة النظيفة والنقل الصديق للبيئة وتحسين البنى التحتية في مجالات الصحة والتعليم.

ووافق مجلس إدارة المصرف، وهو الذراع المالي للاتحاد الأوروبي، اليوم على تخصيص مبلغ 4.9 مليار يورو لتأمين قروض لمساعدة الشركات على خفض استخدام الطاقة التقليدية والتوجه نحو طاقة نظيفة مستدامة.

وأوضح البيان الصادر عن المصرف، ومقره لوكسمبورغ، أن مبلغ 1.7 مليار يور من مجمل مخصصات العام الحالي ستساعد على دعم استثمارات القطاع الخاص في أوروبا لتطوير الأجهزة الطبية وتسريع عملية التحول الرقمي في مجال الخدمات البريدية.

وسيدعم المصرف أيضاً الإجراءات التي تتخذها الشركات في بلغاريا وإيطاليا ورومانيا وإسبانيا، في مجال حماية البيئة وتشجيع اقتصاد التدوير والحد من التلوث.

كما سيتم تخصيص مبلغ 983 مليون يورو لاستثمارات مشاريع النقل المستدامة في الدانمرك وألمانيا وإيطاليا وبولندا. وتوسيع نطاق النقل البحري والشحن بواسطة القطارات عبر بلدان القارة.

وسيغطي المبلغ أيضاً مشاريع سكنية وإقامة بنى تحتية في مجالات الصحة والتعليم في إسبانيا وفرنسا وهنغاريا واستوبيا.

أما بالنسبة لعمله خارج دول الاتحاد، فسيدعم المصرف برنامجاً جديداً يهدف إلى تحديث أنظمة التدفئة في أوزبكستان والتشجيع على استخدام مصادر طاقة نظيفة في البلاد.