ايني: تقلص الإنتاج في ليبيا الى النصف

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
كلاوديو ديسكالزي

باڤيا – قال الرئيس التنفيذي لمجموعة (إيني) للطاقة، كلاوديو ديسكالزي إن “شركتنا قد قلصت إنتاج النفط في ليبيا إلى النصف”، مبينا أن “مستوى الإنتاج منخفض، فنحن بين حوالي 156-160 ألف برميل في اليوم، بينما كنا عند 300 ألف من قبل”.

وأضاف ديسكالزي على هامش عرض الحاسوب الخارق الجديد (HPC5) الجديد في بلدة فيريرا اربونيون التابعة لمحافظة باڤيا (شمال)، أن الوضع في ليبيا “صعب للغاية لأن هناك مليون برميل متوقف من النفط منذ أكثر من ثلاثة أسابيع”.

وبالنسبة للرئيس التنفيذي لشركة إيني، فإن “تركيزنا ينصب على الأفراد وسلامة المنشآت”. وكرر القول إن “كل جهدنا يكمن في الحفاظ على الأصول مع أقصى قدر من الصيانة والتأكد من أن العاملين في أمان”.

وحسب ديسكالزي، فإن الأزمة الليبية “ليس لها تأثير على سعر النفط، لكن هذا يعني أن هناك الكثير بالنسبة لليبيا، لأن عليها دفع الأجور وشراء الأدوية والإبقاء على سير البلاد قدما”، مبينا أن الوضع الحالي يتمثل بـ”حرب في حرب. إنه وضع صعب للغاية ألحق بنا الضرر الى حد ما”.

ورأى رئيس عملاق الطاقة الإيطالي، أنه “في العامين الماضيين، كان لليبيا تأثيرا ليس على العمل كالمعتاد، بل على كيفية تحسين وضع الإنتاج”. كما أعرب عن “قلقه على السكان، الموظفين والمتعاونين”.

وخلص ديسكالزي الى القول إن “لدينا أكثر من خمسة آلاف شخص ونحن بحاجة إلى فهم ما إذا كنا نستطيع دفع أجورهم أم لا”. واختتم بالتحذير: “إن لم يعد الوضع إلى ما كان عليه قبل شهر، فيمكن أن تخاطر ليبيا بالانهيار والشلل”.