دي مايو: 300 مليون يورو لدعم الصادرات الى الصين

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

روما – أعلن وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي لويجي دي مايو عن تخصيص فوري لـ300 مليون يورو لدعم الصادرات الى الصين.

وقال الوزير دي مايو في مقابلة مع صحيفة (إل سولي 24 أوري) الإيطالية، إن “صادراتنا من السلع والخدمات تمثل أولوية استراتيجية في السياسة الاقتصادية الخارجية للحكومة الإيطالية لأنها تشكل المكون الأكثر ديناميكية للثروة الوطنية، حيث يُستمد 32٪ من الناتج المحلي الإجمالي من الصادرات”.

وذكر وزير الخارجية أن “من الواضح أنه سيتعين على شركاتنا تجاوز العديد من الصعوبات والتغلب على التحديات في السيناريوهات المعقدة، كذلك على ضوء حالة طوارئ الناجمة عن انتشار فيروس كورونا”.

وأوضح دي مايو أنه “لهذا السبب، بحلول عام 2020، قمنا بتوفير حوالي 300 مليون، والتي ستتمكن من خلال وكالة التجارة الإيطالية (ICE)، من تمويل دعم منتجاتنا”. أما بالنسبة للحظر المفروض على الرحلات الجوية المباشرة مع الصين والتي أغضبت بكين بشدة، فقد أنكر الوزير وجود خطين في الحكومة، مؤكداً تضامنه “مع الحكومة والشعب الصيني”.

وأشار وزير الخارجية الى أن “وزارة الصحة، تصرفت على أساس لا يقوم على التقييمات السياسية، بل تقنية وعلمية”، مبينا أن “الحظر سينتهي حالما تبدأ العدوى بالتقلص”.

ونوه دي مايو بأن “فيروس كورونا على وجه الخصوص والتباطؤ العام في الاقتصاد الصيني قد يخلقان تباطؤًا في الاقتصاد العالمي، وليس ذلك الإيطالي فقط”، لكن “قبل كل شيء، سيسمح لنا قطاع التصدير، من خلال تنويع الأسواق المستهدفه، بتخفيف هذه الظاهرة”.

وخلص رئيس الدبلوماسية الإيطالية معلنا أنه “في الأيام المقبلة، سيتم عقد طاولة عمل استثنائية في وزارة الخارجية والتي سأشارك فيها”، والتي “سأشمل بها جميع المسؤولين الحكوميين المهتمين بالعمل معًا على دفع صادراتنا وتجارتنا الخارجية”.