دي مايو: بدء عمل اللجنة العسكرية الليبية أمر مهم

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

روما – اعتبر وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي لويجي دي مايو أن من المهم أن اللجنة العسكرية الليبية (5+5) قد بدأت بالعمل.

وأضاف الوزير دي مايو في مقابلة مع صحيفة (لا ستامبا) الاثنين، أن “إيطاليا وأوروبا إذا فقدتا مكانتهما في ليبيا، فذلك لأن الليبيين من كلا طرفي النزاع، كانوا يطلبون أسلحة وجنود”، أما الآن فـ”يتفق كل من السراج وحفتر على وجوب النقاش والحوار”، مبينا أنه “في هذا الجوّ، يمكننا نحن الإيطاليون والأوروبيون، استعادة مكانتنا”.

وذكر وزير الخارجية أن ” اللجنة العسكرية الليبية قد بدأت بالعمل، إنها خطوة مهمة”، لكنه أكد على “مدى ضرورة إطلاق مهمة مراقبة جوية، برية وبحرية لفرض الحظر”، على توريد الأسلحة.

أما فيما يتعلق بمسألة سد آبار النفط، فقد قال دي مايو إنه في اجتماعه الأخير مع المشير خليفة حفتر، وجد هذا الأخير “دعونا نقول إنه على استعداد للحوار، لكن إن قلنا إنه سيرفع الحصار (عن الآبار) في الأيام القليلة المقبلة، فهذا سابق لأوانه”.

وذكر رئيس الدبلوماسية الإيطالية أن “هذه قضية أساسية، ليس فقط لأن وقف إنتاج النفط يؤدي الى شلل البلاد وإفقارها، بل لأن طرابلس ستضطر قريبا للجوء الى استخدام احتياطيها، فالحكومة لم تعد تمتلك المال لدفع الأجور، وكذلك الأمر في برقة أيضاً”، واختتم بالقول إن “الوضع سيصبح أقل استقرارا باستمرار”.