نتنياهو: عملية التطبيع مع السودان مسرعة

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

القدس – قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه تم إطلاق عملية تطبيع مسرعة مع السودان مشيرا الى عبور طائرة إسرائيلية الأجواء السودانية.

وقال أثناء مشاركته في مؤتمر رؤساء المنظمات اليهودية الأمريكية في القدس، “أطوّر علاقات مع دول عربية وإسلامية وأستطيع أن أقول لكم إن دولة واحدة أو دولتين أو ثلاث منها فقط لا تقيم معنا علاقات تتعزز باستمرار. وأحيانا يتم الكشف عن ذلك”.

وتابع “زرت مع سارة سلطنة عمان قبل عام تقريبا وقمنا قبل أسبوعين بزيارة مؤثرة إلى رئيس مجلس السيادة السوداني. السودان دولة إسلامية تتحدث العربية استضافت مؤتمر الخرطوم الذي حدد اللاءات الثلاث ضد إسرائيل والآن يدورالحديث عن إطلاق عملية تطبيع مسرعة”.

وأضاف أن “الطائرة الإسرائيلية الأولى حلقت أمس في سماء السودان. السياح الإسرائيليون يسافرون إلى أمريكا الجنوبية للتنزه هناك وها قد قمنا بتقليص مدة الرحلات الجوية إلى هناك بثلاث ساعات. من الآن فصاعدا لن يحتاجون للسفر إلى إسبانيا والالتفاف حول أفريقيا. إنهم يستطيعون الآن أن يطيروا مباشرة فوق السودان في الطريق إلى البرازيل أو الأرجنتين وزيارة دولة أخرى وهي التشاد التي جددت علاقاتها معنا مؤخرا”.

وتابع “أحكي لكم ماذا يحدث فوق سطح الماء فـ%10 فقط من هذه الجبل الجليدي تظهر فوق سطح الماء. تحدث تغيرات عملاقة لأن إسرائيل قوة يجب أخذها بعين الاعتبار. نقول لهذه الدول: إن التعاون مع إسرائيل يساعد في ضمان مستقبل شعبكم وتوفير غد أفضل له. ضمان أمن الشعب على بال الجميع وأكبر خطر على أمن دول الشرق الأوسط والعالم هو المحاولة الإيرانية للتزود بأسلحة نووية”.

واستدرك نتنياهو في هذا الصدد، إن “إسرائيل لن تسمح لإيران بامتلاك الأسلحة النووية. ثانيا، لن نسمح لإيران بالتموضع في ساحتنا الخلفية، أي بسورية. نرفض ذلك بشدة. نتخذ جميع الإجراءات المطلوبة من أجل إحباط ذلك وأؤمن بأننا نحقق النجاحات. نحارب عدوا يدعو على الملأ إلى تدمير إسرائيل ومن البديهي أننا لن ننتظر قيامه بذلك”.