إيني: جاهزون لخطة الطاقة المتجددة في أفريقيا وآسيا وإيطاليا

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
الرئيس التنفيذي لشركة (إيني) للطاقة  كلاوديو ديسكالزي
الرئيس التنفيذي لشركة (إيني) للطاقة
كلاوديو ديسكالزي

روما – أعلنت شركة (إيني) الايطالية للطاقة عن خطة للطاقة المتجددة محلية الصنع تشمل إيطاليا والخارج

وفي تصريحات لصحيفة (كورييري ديلّا سيرا) الخميس، أضاف الرئيس التنفيذي لشركة (إيني) للطاقة، كلاوديو ديسكالزي أن “الأمر يتعلق بخطوة أولى تشتمل على توفير 420 ميغاواط عن طريق الألواح الشمسية لترسيخ قواعد شركتنا بين المراكز الثلاثة الاولى لمصنعي الطاقة الشمسية الإيطاليين، وبين العشرة الأوائل في أوروبا”.

وشدد ديسكالزي على أن (إيني) لا تعتزم “إفساد نشاطها الأساسي في مجالي النفط والغاز “، بل “نحن نستلهم منه لإعادة تأكيد التزامنا بمواجهة تغير المناخ”، مبينا أن “الطاقة المتجددة تكمن في الحلقة الثالثة من استراتيجيتنا البيئية التي وضعناها على المدى الطويل”.

وتابع “قمنا أولا بخفض بصمتنا الكربونية تدريجيا”، فـ”في غضون خمس سنوات، خفضنا انبعاثات ثنائي أوكسيد الكربون بنسبة 28٪”، ثم “دفعنا باتجاه استخدام الغاز كوقود انتقالي بديل للفحم، والآن نريد تعزيز الطاقة المتجددة من خلال استغلال إمكاناتنا في جميع أنحاء العالم”. وذكر وذكر رئيس (إيني) أن من بين هذه الإمكانات هناك “الموقع الجغرافي، والعقود، والأراضي، والبنية التحتية، وإمكانية الإرتباط بالشبكات”. مبينا أن “المناطق التي تعتزم الشركة التركيز عليها هي أفريقيا وآسيا”. حيث “تتوفر بالتأكيد كميات أكبر من الطاقة الشمسية والنفط والغاز”، أو “المناطق الإيطالية المهجورة، التي أنجزت فيها (إيني) عمليات معالجة مكلفة”.

وأشار ديسكالزي الى أن شركته “خصصت بالفعل حجم الاستثمار لأول مشروعين”، اللذين “سنبدأ بهما بحلول نهاية العام الجاري ليكونان جاهزين بحلول نهاية عام 2017”. مبينا أن “الحديث هنا يخص مصر”، حيث “نتوقع منها طاقة تصل إلى 150 ميغاواط”، وكذلك “باكستان، مع 50 ميغاواط أخرى”.

وخلص رئيس (إيني) الى القول إن “تطلعاتنا تشمل الدول التي نمتلك فيها قواعد استخلاص”، ولا سيما “في شمال أفريقيا، كليبيا والجزائر وتونس”، ثم “نيجيريا واندونيسيا”.