مفوضة أوروبية تؤكد انخفاض عدد المهاجرين القادمين من تركيا إلى اليونان

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
يالفا يوهانسن

بروكسل – أكدت المفوضة الأوروبية المكلفة الشؤون الداخلية يالفا يوهانسن، انخفاض أعداد المهاجرين غير القانونيين القادمين إلى اليونان عبر تركيا خلال الأسبوع الماضي.

وكانت المفوضة تتحدث في مؤتمر صحفي عقدته اليوم بعد انتهاء اجتماع وزراء الداخلية والعدل الأوروبيين اليوم في بروكسل، بمشاركة وزير الداخلية الكرواتي دافور بوزنوفيتش.

وعرضت المفوضة أمام وزراء الداخلية نتائج زيارتها يوم أمس إلى اليونان، “على الرغم من انخفاض عدد القادمين، يجب أن نراقب الوضع ونبقي على الحظر”، حسب كلامها.

ورحبت المفوضة بقبول 7 سبع دول أوروبية قبول 1600 قاصراً من المهاجرين من العالقين على الجزر اليونانية، مشيرة إلى أن هناك دول أخرى قدمت عرضاً بالمساعدة.

وشددت على أن الدول تريد زيادة هذا العدد منوهة بوجود وعود بإعادة توزيع أعداد أخرى من القاصرين المتواجدين في مالطا أيضاً.

وألمحت إلى أن هذا الأمر، أي إعادة التوزيع قد يبدأ الأسبوع القادم، مستدركة “ولكنه ليس وعداً”، كما قالت.

هذا وتقول المفوضية أن عدد القاصرين المتواجدين على الجزر يصل إلى 5500 شخصاً، بينما تشير أرقام المنظمات غير الحكومية إلى أن العدد أكبر بكثير.

كما تحدثت المسؤولة الأوروبية عن عرض قدمته للعودة الطوعية لحوالي 5000 مهاجر من العالقين على الجزر اليونانية.

وأوضحت أن المفوضية تساعد المهاجرين على الحدود التركية – اليونانية حسب الاتفاق المبرم بين بروكسل وأنقرة 2016، فـ”لا مساعدات جديدة طالما أننا نراجع الاتفاق”، على حد قولها.

هذا وبحث وزراء الداخلية خلال لقاءهم اليوم موضوعي المهاجرين في اليونان وكيفية التعامل مع انتشار وباء كورونا في دول الاتحاد، مشددين على ضرورة حماية الحدود الخارجية من أي خطر كان.