وزيرة الصحة البلجيكية: نحتاج لعدة أيام لتقييم فعالية اجراءاتنا

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
وزيرة الصحة البلجيكية ماغي دوبلوك

بروكسل – أكدت وزيرة الصحة في الحكومة الفيدرالية في بلجيكا أن على السلطات الانتظار لمدة ثمانية إلى عشرة أيام إضافية لمعرفة ما إذا كانت إجراءات العزل شبه الكلي المتخذة في البلاد فعالة في مواجهة وباء كوفيد 19.

وأشارت ماغي دوبلوك في تصريحات اليوم الخميس إلى عدم فعالية الاستنتاجات السريعة، فـ”علينا الانتظار لمدة كافية لاستخلاص الدروس”، وفق كلامها.

ويأتي كلام دوبلوك في وقت يتم فيه تداول العديد من الأخبار حول عزم السلطات تشديد الإجراءات المتخذة حالياً وتمديدها إلى ما بعد 5 نيسان/أبريل كما هو مقرر أساساً.

هذا وسيعقد مجلس الأمن القومي غداً الجمعة اجتماعاً برئاسة رئيسة الوزراء صوفي ويلمس، لاستعراض الإجراءات الحالية ورؤية مدى فعاليتها.

في سياق متصل، أصدر المركز الوطني للأزمات التابع لوزارة الصحة تقريره اليومي اليوم الذي أفاد بوجود 1289 إصابة جديد بكوفيد 19 في مختلف أنحاء البلاد، ما يرفع العدد إلى 6235 مصاباً.

ونوه التقرير بالارتفاع المتزايد لعدد المصابين الذين يعالجون في المستشفيات والذي قفز بنسبة عالية خلال الأيام القليلة الماضية ليصل إلى 2652، منهم 605 مصاباً في غرف العناية المركزة.

أما عدد الوفيات، فقد وصل وفق احصائيات اليوم إلى 220 وفاة بالوباء، بزيادة قدرها 42 حالة خلال 24 ساعة.

ويشير التقرير أيضاً إلى أن 128 من المصابين بكوفيد 19 قد غادرو المستشفيات يوم أمس.

إلى ذلك، يؤكد القائمون على المركز الوطني للأزمات أن الأرقام الواردة في التقارير اليومية قد لا تكون شديدة الدقة، فهي تعتمد على نتائج الاختبارات والتحاليل وقد لا تعبر بالفعل عن الوضع الحقيقي في البلاد.