خبير مناعة إيطالي: النساء أكثر مقاومة لفيروس كورونا من الرجال

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
ألبرتو مانتوفاني

ميلانو – قال خبير إيطالي بعلم المناعة إن النساء أكثر مقاومة لفيروس كورونا من الرجال، وتُثبت ذلك بنيتهن من الجينات الى الهرمونات.

وأضاف الاستاذ الفخري بجامعة (هيومانيتاس) للعلوم الطبية، ألبرتو مانتوفاني، في تصريحات لمجموعة (أدنكرونوس) الإعلامية الدولية الإيطالية، الخميس، أن “في مقاطعة لومبارديا (الأشد تأثرا بالفيروس)، 82٪ من المرضى في وحدات العناية المركزة المخصصة لـ(كوفيد 19) هم من الذكور”.

وذكر مانتوفاني أن “المعطيات بشكل عام تظهر أن هناك فرقاً يصل الى الضعف في الوفيات وعلى مستوى الحالات الخطرة أيضا، بين الرجال والنساء”. مبينا أن “لا شك أن الفلك الأنثوي أكثر قدرة على مقاومة هجمات الفيروس الجديد”.

وأوضح مانتوفاني أن “أسباب هذه الميزة لدى النساء، يمكن العثور عليها بين الجينات والهرمونات”. وقال إن “هناك ثلاثة تفسيرات ممكنة”، والتي “يمكنني تلخيص الأول بموضوع كتاب لأخصائي العلوم الإنسانية والأستاذ الجامعي كارلو ساليمي، الذي سيصدر في غضون أسابيع قليلة، يقول إن النساء بشكل عام وأجهزتهن المناعية تتمتع بقوة كبيرة للغاية”.

وتابع العالم المناعي، “نعلم أن بعض الاستجابات المناعية لدى النساء أكثر قوة من الرجال. وهذا منطقي من وجهة نظر تطورية”، حيث “تقوم النساء بتمرير الأجسام المضادة إلى الجنين عبر المشيمة”، واختتم بالقول “باختصار، هناك معنى دقيق  لهذه الحقيقة”.