مفوض أوروبي يشارك في إفتتاح أعمال بناء خط تاب للغاز باليونان

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

TAP_Southern_Gas_Corridor

بروكسل – يشارك المفوض الأوروبي المكلف شؤون الطاقة ماروس سيفكوفيتش، في حفل إطلاق أعمال بناء خط لمشروع خط أنابيب الغاز العابر للبحر الأدرياتيكي (تاب).

ويجري الاحتفال ببدء العمل بهذا الخط في مدينة سالونيكي في اليونان، برعاية رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس، وسوف “يعمل هذا الخط على نقل الغاز من اليونان، إنطلاقاً حقل شاه دينيز الثاني في بحر قزوين، وصولاً إلى إيطاليا عبر بولونيا”، حسب المفوضية الأوروبية.

ويشير الجهاز التنفيذي الأوروبي إلى أن خط تاب (870 كم)، هو مشروع في إطار ما يعرف باسم (ممر الغاز الجنوبي)،  لمجموعة من خطوط الأنابيب التي ستنقل الغاز من حقل شاه دينيز في أذربيجان إلى الأسواق الأوروبية.

وفي تعليق له على هذا الحدث، أكد المفوض الأوروبي أن خط نقل الغاز (تاب)، سيسمح بفتح ممر جنوبي لنقل الغاز إلى دول الاتحاد الأوروبي المختلفة، وقال “عندما ينتهي العمل بهذا المشروع ما بين 2019 و2020، سيكون باستطاعتنا نقل 10 مليار متر مكعب من الغاز، ليصار إلى زيادة هذه الكمية بعد ذلك”، حسب كلامه.

وذكر المفوض أن الاتحاد يسعى لتنفيذ استراتيجيته المعلنة بشأن الطاقة ومنتجاتها ويعمل على تنويع مصادره، فهو يريد التزود بالغاز من مختلف مناطق الشرق الأوسط وشرق البحر المتوسط على المدى المتوسط والطويل.

هذا وتجتهد أوروبا في العمل على تنويع مصادرها للحصول على الغاز، من أجل التوصل إلى تخفيف الاعتماد على الغاز القادم من روسيا عبر أوكرانيا إلى دول الاتحاد.

وقد عانت دول الاتحاد في السنوات السابقة من آثار الخلافات بين موسكو وكييف على أسعار الغاز. ويأتي الخلاف بين بروكسل وموسكو على خلفية الأزمة الأوكرانية ليزيد من مخاوف أوروبا.