ميشيل: نقدم اقتراحاً متوازناً وجدياً للتعافي الاقتصادي

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

بروكسل – قدم رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، اقتراحاً معدلاً، للموازنة الأوروبية ومخطط التعافي وذلك قبل أسبوع من القمة الأوروبية المقررة يوم الجمعة القادم في بروكسل.
وشدد ميشيل في مؤتمر صحفي عقده اليوم في بروكسل على أنه اقتراحه يراعي التوازن بين الحاجة إلى إعادة اطلاق الاقتصاد والحفاظ على أولويات الاتحاد، خاصة فيما يتعلق بالتحول في نحو اقتصاد خال من الكربون في أفق عام 2050 و أيضاً التحول الرقمي.
ويقترح المسؤول الأوروبي موازنة متعددة السنوات و صندوق تعافي بقيمة اجمالية قدرها 1704 مليار يورو والإبقاء على مقترح المفوضية بشأن صندوق التعافي بقيمة 750 مليار.
كما قدم ميشيل اقتراح بانشاء صندوق خاص من أجل التعامل مع تداعيات غياب اتفاق حول العلاقات المستقبلية مع بريطانيا بقيمة 5 مليار يورو، حيث “يجب توجيه المبالغ نحو البلدان الأكثر تأثراً والقطاعات الأكثر تضرراً من غياب اتفاق”، وفق كلامه.
إلى ذلك، أكد ميشيل أن اقتراحه الجديد يشدد على وجود شروط مشددة بين الإصلاح والمساعدات المقدمة للدول من أموال صندوق التعافي مع إيلاء أولوية خاصة لسيادة القانون واحترام الحريات.
ويريد المسؤول الأوروبي ربط المساعدات المقدمة للدول بشروط محددة تتعلق بالإصلاحات وكذلك عملها في مجال احترام القيم الأوروبية وسيادة القانون وحرية الاعلام.
وتوقع ميشيل أن تكون القمة القادمة صعبة وعاصفة، الا أنه قال “أنا متفاءل ولكن واقعي واعي تعقيد الوضع لكننا يجب أن نفكر في موقع أوروبا على الخارطة العالمية خلال العقود القادمة”.