عالم مناعة إيطالي: سلاح من الجينات ضد فيروس كورونا

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
ألبرتو مانتوفاني

روما – قال عالم مناعة إيطالي، إن الجينات تعطينا سلاحاً لمقاومة فيروس كورونا.

وفي تصريحات لصحيفة (كورييري ديلا سيرا) الخميس، أضاف عالم المناعة والمدير العلمي لمعهد (أومانيتاس) في ميلانو، ألبرتو مانتوفاني، أنه “نظر لكوني لست اخصائيًا في علم الأوبئة، فلا يسعني إلا أن أقول إنه ربما كان بإمكاننا إدارة فترة الركود بين المرحلة الأولى والثانية لانتشار الوباء بشكل أفضل، لمنع ما يحدث”.

وتابع مانتوفاني مستعيراً مصطلحات كرة القدم، أنه “ومع ذلك، يجب علينا الآن ألا نفقد التركيز لكي لا نصل إلى الوقت الضائع أو ضربات الجزاء، حيث نخاطر بالخسارة هناك”، لأن “بإمكان الأبحاث في مجال الجينات أن تساعد على محاربة الفيروس”.

وذكر العالم المناعي أنه “دون المساس بقواعد الوقاية، لمكافحة الفيروس، فللباحثين دور رائد، وفي علم الوراثة بشكل خاص”، فـ”نحن نحاول أن نفهم أياً من الجينات يمكن أن تجعل الناس أكثر عرضة للإصابة بالفيروس، وبصفتنا (أومانيتاس)، مع مجموعات إيطالية أخرى، اكتشفنا أن لاحداها علاقة بالكيماويات، وهي مواد تتدخل في دفاعات الجسم الأولى ضد الفيروسات”.

واشار مانتوفاني الى أن “أعمالاً أخرى، تظهر بالإضافة إلى أعمالنا، أنه لدى 3-4% من المرضى الذين يعانون من حالات حادة، يضمن تغيير جينات معينة على هذا الكروموسوم عدم إنتاج الإنترفيرون، وهي مادة أساسية في المواجهة، عند التعرض الأول لهجمات فيروسية”.