نتنياهو: لا ملاحق سرية في الاتفاق مع الإمارات

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
بنيامين نتنياهو

القدس – قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه لا توجد أي ملاحق سرية في الاتفاق الذي ابرمته حكومته مع الإمارات الشهر الماضي.

وكان نتنياهو يتحدث في الجلسة الافتتاحية للكنيست الإسرائيلي التي تبحث وتصادق اليوم الخميس على الاتفاق الذي وقعته إسرائيل مع الإمارات منتصف الشهر الماضي بالبيت الأبيض في واشنطن.

وقال نتنياهو، “نعرض هنا اتفاقية سلام لا تشمل رسائل خطية جانبية وملاحق سرية. نعزز علاقاتنا مع الإمارات”.

ووصف نتنياهو المصادقة على الاتفاق اليوم بأنه “تاريخي”، معربا عن أمله في أن تحذو حذوه المزيد من الدول العربية.

وقال نتنياهو “يدنا ممدودة لمن يريد صنع السلام معنا”.

وأضاف “إن اتفاق الإمارات يثبت ما قلته منذ سنوات، أنه من الخطأ انتظار توصل الفلسطينيين إلى اتفاقات سلام في المنطقة، إذا انتظرنا الفلسطينيين سننتظر طويلا”.

وتابع “تسعى العديد من الدول العربية والإسلامية إلى التقارب مع إسرائيل، التي كان يُنظر إليها على أنها عدو لعقود من الزمن، يُنظر إليها اليوم على أنها حليف قوي، بل حليف حيوي”.

ووجه انتقادات إلى الفلسطينيين الذين قال إنهم رفضوا المرة تلو الأخرى عروض اتفاقيات.

وقال “أمل أن يدرك الفلسطينيون ذات يوم أنهم أخطأوا ويعودوا إلى طاولة المفاوضات على اساس أن إسرائيل هي الوطن القومي للشعب اليهودي”.

وحث رئيس الوزراء الإسرائيلي لبنان على التوصل إلى اتفاق مع إسرائيل في المفاوضات التي انطلقت أمس لترسيم الحدود المائية بين البلدين.

وقال نتنياهو “ادعو الحكومة اللبنانية لمواصلة استكمال محادثات ترسيم الحدود البحرية وقد تكون أول خطوة ليوم آخر قادم في المستقبل لتحقيق سلام حقيقي”.

لكنه استدرك: “طالما استمر حزب الله في السيطرة الفعالة على لبنان، فلن يكون هناك سلام حقيقي مع هذا البلد”.