بلجيكا تعلن نيتها شراء 5 ملايين جرعة من لقاح فايزر

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
فرانك فاندبروك

بروكسل – قررت السلطات الفيدرالية البلجيكية شراء 5 ملايين جرعة من لقاح فايرز ضد وباء كوفيد 19، وذلك بعد التشاور مع كافة المعنيين بشؤون الصحة في الحكومات المحلية.

وكانت السلطات الفيدرالية قد عقدت في السابق صفقة لشراء 7.7 مليون جرعة من لقاح استرازينيكا/أكسفورد، و5.16 مليون جرعة من لقاح جونسون أند جونسون وذلك في اطار سعيها لتحصين السكان مستقبلاً من الوباء.

هذا ما أعلنه وزير الصحة فرانك فاند بروك في تصريحات اليوم، مشيراً إلى أن الحكومة الفيدرالية والحكومات المحلية لم تتخذ قراراً بعد بشأن حجز جرعات من اللقاح الذي أعلنت عنه شركة موديرنا بفعالية تصل إلى 94.5%.

لكن الوزير أكد أن بلاده لن تشتري أياً من اللقاحات “المتعاقد عليها” إلا بعد أن تجيز الوكالة الأوروبية للأدوية طرحها في أسواق دول الاتحاد.

كما تحفظ الوزير على الإعلان عن المبالغ التي ستدفعها بلجيكا للحصول على هذه اللقاحات أو بعضها، فـ”سيتم تقاسم العبء المالي، حيث ستتحمل الحكومة الفيدرالية 80% وتوزع الـ20% الباقية على الحكومات المحلية”، وفق كلامه.

ونوه المسؤول البلجيكي إلى أن المشاورات لا تزال جارية في اطار مجموعات العمل المختلفة لوضع استراتيجية متكاملة لعمليات إعطاء اللقاح وتحديد المجموعات الأكثر استحقاقاً له.

وأوضح أن الوقت لا يزال مبكراً للإعلان عن الانتصار على وباء كوفيد 19، مشدداً على ضرورة الاستمرار في مراعاة الإجراءات الصحية الوقائية.