تقرير ميغرانتس: 1 من كل 140 مهاجراً يصل إلى أوروبا من ليبيا

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

روما – أبرز تقرير إيطالي عن الهجرة، أن 1 فقط من بين كل 140 مهاجراً ممن ينطلقون من ليبيا، يصل إلى أوروبا، يتم إعادة 139 الباقين.

هذا ما سلط عليه الضوء، تقرير مؤسسة (ميغرانتس) التابعة لمجلس الأساقفة الإيطاليين عن وضع المهاجرين الذين يصلون إلى أوروبا عن طريق البحر عبر طريق وسط البحر الأبيض المتوسط، واستجابات بعض حكومات الاتحاد الأوروبي (إيطاليا ومالطا بشكل خاص) خلال عام 2020. وذكر التقرير أنه، “في الوقت الذي كان فيه وباء كوفيد 19، يمثل اختباراً صعباً للعديد من البلدان ومواطنيها، فقد أعطى الوقت ذاته، ذرائع لسلسلة من الإجراءات الدفاعية في منطقة المتوسط أيضًا”.

وأشار تقرير (ميغرانتس) الى “مئات الرسائل الصوتية التي تم تلقيها عبر تطبيق (واتساب) من مهاجرين في ليبيا منذ صيف 2018″، مبينا أن “باستعراض البيانات في متناول أيدينا، سجلنا أن كل عام، مهاجر واحد فقط من أصل كل 140 مهاجرًا ممن يغادرون ليبيا، يصل إلى أوروبا عن طريق البحر، ويتم إعادة اثنين فقط من أصل 140”.

ولفت الى أن “بقية المهاجرين الـ137 لا يصلون حتى الى البحر”، وأن “في مراكز الاحتجاز الحكومية، يتم احتجاز اثنين آخرين من المهاجرين 140 المشار إليهم”، أما “جميع الآخرين، فيبقون تحت رحمة ممارسات تفلت من العقاب، والتي تُخضعهم لعمل قسري غير مدفوع الأجر من قبل أي شخص في ليبيا وتحت طائلة السلاح”.