وزير إسرائيلي يؤيد إقامة ميناء في غزة

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
وزير المواصلات الإسرائيلي يسرائيل كاتس
وزير المواصلات الإسرائيلي يسرائيل كاتس

القدس ـ أعلن وزير المواصلات الإسرائيلي يسرائيل كاتس تأييده اقامة جزيرة اصطناعية قبالة شواطىء قطاع غزة تتضمن ايضا جسرا بريا لنقل الاشخاص والبضائع.

وقال كاتس في كلمة أمام مؤتمر هرتسليا للأمن القومي الخميس، إن من شأن هكذا خطوة التخفيف من الضغوط على سكان قطاع غزة وفي الوقت ذاته تسريع وتيرة انفصاله عن اسرائيل، وأضاف “أمل أن تكون لدى القيادة السياسية الجرأة والتصميم لاتخاذ مثل هذا القرار”.

من جهة ثانية قال كاتس إن “حزب الله لا يستطيع ان يشكل تهديداً وجودياً على إسرائيل رغم أن بامكانه ان يلحق ضررا جسيما بالجبهة الداخلية وبالبنى التحتية وبالمطارات والموانىء ومصادر الطاقة”.

ورأى ان “احتمال اندلاع مواجهة اخرى في لبنان ليست كبيرة حاليا، الا ان الحرب قد تندلع دون ان يرغب الاطراف في ذلك”، وقال “ستؤدي هذه الحرب الى دمار لبنان وخرابه ورحيل الامين العام لحزب الله حسن نصر الله”.

غير ان رئيس حزب المعارضة الإسرائيلية يتسحاق هيرتصوغ حذر في كلمة أمام المؤتمر نفسه من التصريحات التي يطلقها مسؤولون حكوميون عن قرب اندلاع حرب. وقال “إن الحرب ليست لعبة ولا يجوز ان يتخذها اشخاص يتصرفون برعونة ويتخذون قرارات غير محسوبة”.

وخلص الى لقول إن “الكلمات قد تؤدي عن طريق الخطأ الى اشعال نار كبيرة نحن في غنى عنها”.