وزير الاقتصاد البلجيكي: سنتأثر أكثر من غيرنا حال خروج بريطانيا من الاتحاد

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
وزير الاقتصاد البلجيكي كريس بيترز
وزير الاقتصاد البلجيكي كريس بيترز

بروكسل – اعتبر وزير الاقتصاد البلجيكي كريس بيترز، أن بلاده ستعاني أكثر من غيرها إقتصادياً في حال اختارت بريطانيا الخروج من الاتحاد الأوروبي.

ويأتي هذا الموقف، في تصريحات أدلى بها بيترز لعدة وسائل إعلام محلية، ناطقة بالهولندية، بمناسبة اقتراب موعد الاستفتاء الشعبي الذي تنظمه الحكومة البريطانية حول مستقبل البلاد داخل أو خارج الاتحاد الأوروبي والمقرر في الـ23 من الشهر الجاري.

وأشار بيترز الى أن بلاده قد صدّرت خلال عام 2015 بضائع بقيمة تزيد عن 30 مليار يورو لبريطانيا، حيث “تعتبر بريطانيا الشريك الاقتصادي الرابع لنا”. أما في الاتجاه المعاكس، فقد إستوردنا بضائع بقيمة 20 مليار يورو في العام نفسه، من بريطانيا.

وأوضح وزير الاقتصاد البلجيكي أن هناك 220 شركة بلجيكية لها فروع في بريطانيا، “أعتقد أننا سنتأثر أكثر من غيرنا، ولذلك علينا التحضير لعيش أوقات صعبة”.

وأعرب كريس بيترز، عن قناعته بأن “الفوارق ستكون ضيقة حتى لو انتصر المعسكر الداعي إلى بقاء بريطانيا داخل التكتل الموحد”، مشيراً إلى أن “الاستقرار الاقتصادي سيكون هشاً في هذه الحالة أيضاً”. واختتم ملمحا الى أن مجرد الشكوك بإمكانية خروج بريطانيا قد أثرت بالفعل سلباً على حركة الأسواق والبورصة في بلجيكا.

هذا وتؤكد دراسة إقتصادية مستقلة أن الاقتصاد البلجيكي قد يتراجع بمعدل 0.5%، فيما لو خرجت بريطانيا من الاتحاد، ما قد يتسبب بخسارة تصل إلى 2.1 مليار يورو.