نتنياهو يسعى لترتيب زيارة ملك المغرب لإسرائيل قبل الانتخابات

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
بنيامين نتنياهو

القدس- كشف النقاب عن اتصالات إسرائيلية مغربية مكثفة لترتيب زيارة للعاهل المغربي محمد السادس إلى إسرائيل قبل الانتخابات الإسرائيلية العامة أواخر آذار/مارس المقبل.

وقالت صحيفة (يديعوت احرونوت) الإسرائيلية إن من غير المؤكد حتى الآن إذا ما كانت هذه الزيارة ستتم فعلا.

وكانت إسرائيل والمملكة المغربية اعلنتا في شهر تشرين أول/أكتوبر الماضي عن استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين التي توقفت في العام 2000.

وتجري الاستعدادات في إسرائيل والمغرب لإعادة فتح مكاتب الاتصال في الرباط وتل أبيب.

وقال مسؤول إسرائيلي للصحيفة: “هناك اتصالات، هناك محاولات، لكنني أجد صعوبة في رؤية هذا يحدث، نحن نعلم أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ومجلس الأمن القومي يريدان ذلك بشدة، لكن ليس من المؤكد أن يكون هذا كافيا لترتيب الزيارة قبل الانتخابات، وربما يفاجئنا الملك ويأتي”.

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى أن “مصادر باسم رئيس الوزراء ومجلس الأمن الوطني الإسرائيلي تجري اتصالات مع قصر الملك في المغرب لتنسيق زيارة الملك محمد السادس لإسرائيل في الأسابيع المقبلة، وربما حتى فور انتهاء إغلاق مطار بن غوريون (نهاية الشهر) واشترط الملك وصوله إلى إسرائيل بزيارة رام الله والاجتماع برئيس السلطة الفلسطينية أبو مازن”.

وأضافت “يضغط نتنياهو لإتمام الزيارة ويعتبرها بطاقة مهمة في حملته الانتخابية، إنه يطمح لأن يُنظر إليه على أنه الشخص الذي جلب ملك المغرب إلى البلاد”.

وتابعت الصحيفة “تقول مصادر دبلوماسية إنه لا يوجد يقين من أن ملك المغرب سيوافق على الزيارة قبل الانتخابات الإسرائيلية وهو يعلم أن نتنياهو سيستخدمها لصالح حملته الدعائية”.