الاتحاد الاوروبي يرحب بقرار الحكومة السودانية “إصلاح” سعر الصرف

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
الإتحاد الأوروبي ـ السودان

بروكسل-ثمن الاتحاد الأوروبي قرار الحكومة الانتقالية، التي يقودها المدنيون في السودان، المضي قدما في “إصلاح سعر الصرف” للعملة المحلية، باعتبار انه “خطوة مهمة لتحقيق الانتعاش الاقتصادي” للبلاد.

وأضاف بيان صدر عن المفوضية الاوروبية، غداة قرار البنك المركزي السوداني توحيد اسعار الصرف الرسمية للجنيه، “سوف يمهد الإصلاح الطريق لتخفيف الديون، بما في ذلك تعزيز قدرة السودان على الوصول إلى نقطة القرار في مبادرة البلدان الفقيرة المثقلة بالديون (HIPC)”. وأضاف البيان “انها اللحظة التي توشك فيها البلاد على إكمال الإصلاحات الهيكلية الرئيسية، المتفق عليها مع صندوق النقد الدولي والبنك الدول،  بنجاح والتي قد تسمح بالبدء في تلقي إعفاء مؤقت من الديون”.

واشار البيان الى أن من شان هذه الخطوة “تسريع إطلاق برنامج دعم الأسرة في السودان، الذي يعتبر الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء الجهات المانحة الرئيسية فيه، المصمم للتخفيف من الأثر الاجتماعي والاقتصادي للإصلاحات الاقتصادية على المواطنين السودانيين”

وأكد الاتحاد الأوروبي على أنه “لا يزال ملتزمًا بصلابة بدعم التحول الديمقراطي في السودان والإصلاحات الاقتصادية على الصعيدين السياسي والمالي”.