إسرائيل: تزويد هندوراس والفلسطينيين بكمية رمزية من لقاحات كورونا

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

القدس- قررت إسرائيل تزويد الطواقم الطبية الفلسطينية وهندوراس بكمية رمزية من لقاحات كورونا التي تراكمت لديها خلال الشهر الماضي.

ويدور الحديث عن نحو 100 ألف جرعة لقاح “موديرنا” اشترتها إسرائيل قبل شهرين ولم تستخدمها بسبب اقتصار التطعيم في إسرائيل على لقاح “فايزر”.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي في بيان “على ضوء النجاح الذي حققته حملة التطعيمات التي تجرى في إسرائيل وكونها الدولة الرائدة عالميًا في تطعيم السكان، وردت إسرائيل طلبات عديدة من دول مختلفة من كل أنحاء العالم لتلقي المساعدة في تزويدها باللقاحات”.

واضاف “لا تقوم إسرائيل بإنتاج لقاحات بنفسها فقد أبلغت الجهات التي توجهت إليها بأن الكميات التي طلبتها إسرائيل مخصصة لتطعيم سكانها حيث لا يُتوقع أن يكون بمقدورها تقديم المساعدة الملموسة حتى ما بعد انتهاء حملة التطعيمات الجارية في البلاد حسب أقل تقدير”.

وتابع “مع ذلك، تراكمت خلال الشهر الماضي كمية محدودة من اللقاحات لم يتم استخدامهاك وبالتالي فقد تقرر تزويد الطواقم الطبية في السلطة الفلسطينية وفي عدد من الدول التي توجهت إلى إسرائيل بكمية رمزية من اللقاحات”.

وكانت إسرائيل أعلنت مؤخرا قرارها تسليم السلطة الفلسطنية 5000 جرعة لقاح “موديرنا” لتطعيم الطواقم الطبية بالضفة الغربية ولكن لم تسلم منها الا 2000 جرعة.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية إن السلطات قررت تحويل عدد لم تحدده من جرعات “موديرنا” الى هندوراس بسبب تقاربها مع إسرائيل.