الرئيس الإسرائيلي يفوض نتنياهو بتشكيل الحكومة

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

القدس – أعلن الرئيس الإسرائيلي رؤوبين ريفلين، الثلاثاء، إنه قرر تفويض رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بتشكيل الحكومة.

وأشار ريفلين في مؤتمر صحفي الى ان قراره جاء مشاورات مع الأحزاب الإسرائيلية التي فازت بالانتخابات التي جرت في 23 من الشهر الماضي.

وقال “لقد تم انتخابي رئيسًا لدولة إسرائيل بأغلبية أعضاء الكنيست التاسع عشر، منذ ذلك الحين، على مدار سبع سنوات، أجريت خمس انتخابات أخرى للكنيست، أربعة منها في أقل من عامين، لم أتخيل ولم أكن أتوقع أنني سأواجه، مرة بعد مرة، خمس مرات، مهمة صعبة تتمثل في تحديد من يعهد إليه بتشكيل الحكومة”.

وأضاف أن “نتائج المشاورات، التي كانت مفتوحة للجميع، تقودني للاعتقاد بأنه لا يوجد مرشح لديه فرصة واقعية لتشكيل حكومة تحظى بثقة الكنيست”، مستدركا أن “الوضع الذي نجد أنفسنا فيه اليوم يلزمني القانون بتكليف أحد المرشحين بتشكيل الحكومة”.

وتابع: “بعد التشاور مع ممثلي جميع الفصائل في الكنيست  ظهرت الصورة التالية: 52 نائبا طلبوا مني تكليف عضو الكنيست بنيامين نتنياهو بتشكيل الحكومة، 45 نائبا طلبوا مني تكليف عضو الكنيست يائير لبيد بتشكيل الحكومة، طلب 7 نواب أن أعهد إلى عضو الكنيست نفتالي بينيت بتشكيل الحكومة، و16 من أعضاء الكنيست لم يقدموا لي أي توصية”.

وأشار إلى أنه “بالنظر إلى هذا الوضع، عندما لا يكون هناك أغلبية من 61 عضو كنيست يدعمون مرشحًا معينًا، وبدون اعتبارات إضافية تشير إلى فرص المرشحين لتشكيل الحكومة، فقد توصلت إلى قرار بناءً على عدد التوصيات، مما يشير إلى أن عضو الكنيست بنيامين نتنياهو لديه فرصة أكبر قليلاً لتشكيل حكومة، وعليه، فقد قررت تكليفه بمهمة القيام بذلك”.

وأمام نتنياهو مهلة 28 يوما لتشكيل الحكومة يمكن تمديدها لمدة 14 يوما إضافية بموافقة الرئيس الإسرائيلي.