ميلوني تنتقد “سيطرة” فرنسا على بورصة ميلانو

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
جورجا ميلوني

روما- انتقدت زعيمة حزب (اخوة ايطاليا) اليميني المعارض، جورجا ميلوني موافقة السلطات الإيطالية، إبان حكومة جوزيبي كونتي الثانية، على شراء مجموعة (يورونكست) لبورصة ميلانو (Borsa Italiana) من بورصة لندن في صفقة تم الاعلان عنها رسميا نهاية العام الماضي وتقدر قيمتها بـ 4.3 مليار يورو.

وأشارت ميلوني في مقال، نشرته صحيفة محلية معنية بالشؤون المالية، الى أن “منح السيطرة على بورصة ميلانو للفرنسيين يعني تعريض إيطاليا لعمليات افتراسية” في الاسواق المالية.

ونوهت بأن “هناك أصول إستراتيجية يجب على دولة مثل إيطاليا الحفاظ عليها، لأنها أساسية ومن بينها بالتأكيد بورصة إيتاليانا ، التي تتعامل مع إدارة سوق الأوراق المالية الإيطالية وتدير بيانات حساسة مهمة حول السندات الحكومية والشركات المدرجة وآلاف الشركات الإيطالية الصغيرة والمتوسطة الحجم “.

وأضافت “انها بنية تحتية مالية تنتقل إلى الكونسورتيوم الفرنسي-الهولندي (يورونكست)، وهي مجموعة تقودها شخصيات مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالدولة الفرنسية. وقد تمت العملية دون مراعاة لعروض أخرى كان من الممكن أن توفر ضمانات أكبر على الاستثمارات والحوكمة.  حكومة كونتي تجاهلت تقييم فرضية نشأة كونسورتيوم إيطالي لشراء البورصة الايطالية كما أنها لم تبلغ البرلمان  بشأن صفقة البيع”.