توسك يدعو لقمة غير رسمية في أيلول حول مستقبل أوروبا

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
دونالد توسك
دونالد توسك

بروكسل – دعا رئيس الاتحاد الأوروبي دونالد توسك، لعقد قمة “غير رسمية” في أيلول/سبتمبر المقبل على مستوى الدول الأعضاء في الاتحاد، بدون بريطانيا، للتفكير بشكل معمق في مستقبل أوروبا، على أن يتم ذلك في العاصمة السلوفاكية براتيسلافا، حيث سيتولى هذا البلد الرئاسة الدورية للاتحاد اعتباراً من الشهر القادم.
وكان توسك يدلي بتصريحات للصحفيين قبل بدء القمة اليوم في بروكسل، حيث شدد على ضرورة احترام رأي الناخب البريطاني، وقال “نحن جاهزون للشروع بإجراءات الطلاق، ولكن بدون إخطار بريطاني بهذا الأمر، لن يكون هناك أي مفاوضات لا حول الطلاق ولا حول مستقبل العلاقات الثنائية”، على حد قوله.

وأوضح أن الكرة الآن في الملعب البريطاني، حيث يتعين على رئيس الوزراء ديفيد كاميرون، إخطار أوروبا بنية بلاده الانسحاب من التكتل الموحد، ورأى أن “هذه هي الطريق القانونية الوحيدة للمضي قدما”، حسب تعبيره.

وأقر رئيس الاتحاد الأوروبي الشعور بالحزن بسبب خروج بريطانيا، مشيراً إلى أن الأمر لا يتعلق بالمصالح فقط، بل بالانفعالات والمشاعر أيضا.

وأوضح أن الاتحاد سيتابع مسيرته ويناقش أجندته المعتادة المتعلقة بمعالجة الهجرة والتعاون مع الشركاء مثل حلف شمال الأطلسي وغير ذلك.

أما الحوار حول المستقبل، فسيتم غداً، بين القادة الـ27، حسب كلام توسك، الذي أكد أن بروكسل ستطلق النقاش حول كيفية إعطاء دفع جديد للمشروع الأوروبي بعد خروج بريطانيا.