البابا: يجب فعل الكثير لضمان الكرامة والعدالة للمهاجرين

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
البابا فرنسيس خلال مقابلة خاصة
البابا فرنسيس خلال مقابلة خاصة

الفاتيكان – قال البابا فرنسيس إنه “لا يزال هناك الكثير مما ينبغي القيام به لضمان الكرامة والعدالة لكثير من الإخوة والأخوات المهاجرين”.

وخلال لقائه في الفاتيكان الثلاثاء، وفدا من بطريركية القسطنطينية المسكونية، عشية عيد القديسين بطرس وبولس، أستذكر البابا زيارته الأخيرة لجزيرة ليسبوس اليونانية، قائلا “إن رؤية اليأس على وجوه رجال ونساء وأطفال يجهلون مصيرهم، والاستماع بعجز لقصص محنهم، والوقوف للصلاة على شاطئ ذلك البحر الذي ابتلع حياة الكثير من البشر الأبرياء، كان تجربة مؤثرة للغاية”.

وفي هذا السياق، شدد البابا على أن “تحمُّل مسؤوليتنا هذه معا، واجب يرتبط وثيقا بمصداقية وجودنا كمسيحيين”، لذلك “أشجع كل أشكال التعاون بين الكاثوليك والأرثوذكس في أنشطة ملموسة لخدمة الإنسانية المتألمة”.

ثم حث البابا على “النأي بالنفس عن الضغائن والتنافس وعدم الثقة”، وقال “إن الرحمة تحررنا من أعباء ماضٍ اتسم بالصراعات، وتتيح لنا الانفتاح على المستقبل الذي يرشدنا إليه الروح القدس”، واختتم البابا مشدداً على أنه “إن كنا نريد ككاثوليك وأرثوذكس، أن نعلن معا عجائب رحمة الله للعالم، فلا يمكن أن نُبقي بيننا مشاعر ومواقف التنافس وعدم الثقة والاستياء”.