كيري: توقيع الاتفاقية التجارية مع الاتحاد الاوروبي يصبح أكثر ضرورة بعد خروج بريطانيا

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

UeUSA

بروكسل – اعتبر وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، أن توقيع إتفاقية شراكة تجارية موسعة بين بلاده والاتحاد الأوروبي  سيكون أكثر أهمية لبروكسل، بعد خروج بريطانيا من الاتحاد.

وكان كيري يتحدث خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده اليوم مع الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، بعد لقاءه بوزراء خارجية الدول الأعضاء المجتمعين في بروكسل.

وأوضح كيري أن مثل هذا الاتفاق سيكون مهماً لبروكسل، “لتطويق أي آثار سلبية قد تترتب على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي”، حسب قوله.

ويثير اتفاق التجارة الحرة، الذي يجري التفاوض بشأنه بين بروكسل وواشنطن، الكثير من الاعتراضات لدى العديد من الأطراف الأوروبية، فهناك من يرى أنه سيضر بسوق العمل الأوروبي ويؤثر سلباً على معايير السلامة، العالية المستوى في أوروبا، ويهدد بتقويض الأهداف الأوروبية في مجال محاربة التغير المناخي.

وحسب المعارضين للاتفاق، فأنه سيعرض الصناعات الأوروبية والشركات المتوسطة والصغيرة في دول الاتحاد للخطر.
ولكن شدد كيري على “تطابق” القناعات الأوروبية – الأمريكية بضرورة إنهاء التفاوض بشأن هذا الاتفاق وإقراره هذا العام، وقال رئيس الدبلوماسية الامريكية “سيقوم المفاوضون بالعمل على التوصل إلى تفاهمات ترد على مخاوف المعترضين، وأنا على قناعة بأن مثل هذا الاتفاق سيوفر فرص عمل إضافية في أوروبا، ويساهم في إزدهار إقتصادها أكثر فأكثر”، على حد تعبيره.

وتأتي رسالة كيري حول إتفاق الشراكة التجارية، المثير للجدل، من بين الرسائل المطمئنة التي بعث بها اليوم إلى الاتحاد  الأوروبي، حيث أكد أن بروكسل تستطيع أن تطمئن إلى صداقة واشنطن، حتى بعد خروج بريطانيا من الاتحاد.

وشدد على رغبة بلاده في رؤية خروج هادئ ومنظم لبريطانيا من تحت مظلة الاتحاد، ملفتا إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية ستحرص، كما كانت دائماً، على علاقات صلبة ومتنوعة مع الطرفين.

وقد بحث كيري مع نظرائه الأوروبيين مواضيع تتعلق بالتعاون الأمني ومحاربة الإرهاب والوضع في سورية وليبيا والتطورات في تركيا، وكذلك مؤتمر الدول المشاركة في التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة، المقرر الأسبوع القادم. وشدد على المشاركين في التحالف سيستعرضون العمل الجاري لدحر التنظيم، “وقال  سنكون واقعيين ونجري الكثير من التحليل لرؤية كيف يمكن تدعيم هذا التحالف لتحقيق الهدف”.