منظمة الصحة العالمية تحذر من ظهور وباء جديد

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
فيروس وباء كورونا

بروكسل – حذرت منظمة الصحة العالمية من مخاطر ظهور وباء جديد في العالم، مشيرة إلى ضرورة الاستفادة من الدروس المستقاة من كوفيد-19 وعدم تكرار نفس الأخطاء.
جاء ذلك في تقرير جديد صدر عن المنظمة وشارك في إعداده مجموعة من الخبراء والمسؤولين الصحيين في الدول الأوروبية، بهدف تسليط الضوء على الثغرات في أنظمة الإنذار والبنى التحتية الصحية وطريقة إدارة الأزمة الصحية.
وأشار التقرير إلى وجود نقص حاد في التخطيط وفشل في عمل أنظمة الإنذار الصحية والتعامل مع المؤشرات الأولية، مؤكداً أن الدول الأوروبية لم تلتقط الإشارات ولم تتعامل بجدية مع التحذيرات التي أطلقتها منظمة الصحة العالمية خلال وبعد أوبئة سابقة مثل ايبولا، زيكا وأنفلونزا الخنازير.
وسلط التقرير الضوء على نقص القيادة السياسية والصحية لدى الدول الأوروبية، ” بالإضافة إلى ذلك فإن طريقة تعامل بعض المسؤولين قد ساهمت في تأزيم الوضع، ولا مبرر للأخطاء التي حصلت”، وفق النص.
وشدد التقرير بشكل خاص على عدم جهوزية الأنظمة الصحية في الدول الأوروبية والغياب التام للتضامن في أوقات الأزمات.
وأعادت المنظمة التأكيد على ضرورة التنبه إلى عدم تكرار الأخطاء السابقة لدى حدوث وباء “قادم وشيك”، منوهة إلى ضرورة الأخذ بعين الاعتبار آثار التغير المناخي على التنوع الحيوي والبيئة والصحة الإنسانية.
من جهتها، عبرت ماغي دبلوك، وزيرة الصحة البلجيكية الفيدرالية السابقة، والتي ساهمت في اعداد التقرير، عن شعورها بالدهشة للغياب السريع للتضامن الأوروبي منذ بداية الوباء.
وذهبت دوبلوك إلى حد اتهام الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون بمنع السلطات المختصة في بلاده من تصدير معدات صحية كانت بلجيكا اشترتها ودفعت ثمنها سابقاً، وقالت: “تصرف الجميع بطريقة حمائية”.
يذكر أن دوبلوك نفسها واجهت الكثير من الانتقادات بسبب سوء تقدير خطورة الوباء ونقص التحضير و الإهمال في التعامل مع تداعياته.
هذا وقد أدى وباء كوفيد-19 إلى وفاة 1,2 مليون شخص في دول أوروبا وحدها و ما يزيد عن 4 ملايين في مختلف دول العالم.