بايدن: التزام من مجموعة العشرين بمساعدات إنسانية مباشرة لشعب أفغانستان

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

روما – قال البيت الأبيض الأمريكي إن قادة مجموعة العشرين أكدوا من جديد “التزامهم الجماعي بتقديم المساعدة الإنسانية مباشرة إلى الشعب الأفغاني من خلال المنظمات الدولية المستقلة”.

وجاء في مذكرة للبيت الأبيض حول مشاركة الرئيس جو بايدن بالاجتماع الاستثنائي لقادة مجموعة العشرين بشأن أفغانستان برئاسة رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي، أنه “تم خلال الاجتماع التأكيد من جديد على الالتزام بتعزيز حقوق الإنسان بالنسبة لجميع الأفغان، ومن بينهم النساء، الفتيات وأتباع الأقليات”.

وذكر بيان البيت الأبيض أنه خلال الاجتماع، “ناقش القادة الحاجة الماسة لإيلاء أقصى قدر من الاهتمام للجهود المستمرة لمكافحة الإرهاب، بما في ذلك التهديدات من جانب تنظيم (داعش) في خراسان”.

كما أكدت المذكرة على ضرورة إعادة التأكيد على الالتزام بـ”ضمان نقل آمن للأجانب والمتعاونين الأفغان، مع ما بحوزتهم من الوثائق الشخصية بالنسبة للذين يريدون مغادرة أفغانستان”. واختتمت بالقول إن “الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة بالعمل عن كثب مع المجتمع الدولي، واستخدام الوسائل الدبلوماسية والإنسانية والاقتصادية لمعالجة الوضع في أفغانستان ودعم الشعب الأفغاني”.

ووفقا لتغريدة على صفحة مقر الحكومة، قصر (كيجي) على مدونة (تويتر)، فقد “اختتم الاجتماع بعد قرابة ثلاث ساعات من النقاش”.

هذا وسيعقد رئيس الوزراء ماريو دراغي مؤتمراً صحفياً حول نتائج القمة.