لقاء بين دي مايو والدبيبة على هامش مؤتمر طرابلس الوزاري

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

روما- أعلنت وزارة الخارجية الايطالية أن الوزير لويجي دي مايو سيلتقي اليوم الخميس، على هامش المؤتمر الوزاري الدولي في طرابلس الخاص بمبادرة “إستقرار ليبيا”، رئيس وزراء حكومة الوحدة الوطنية، عبدالحميد الدبيبة.

وأفادت الخارجية الايطالية في بيان، بأن المبادرة تهدف إلى تعزيز الاستقرار في البلاد من خلال الإعراب بشكل خاص عن الدعم لخطة عمل اللجنة العسكرية المشتركة 5 + 5 – التي تم إنشاؤها في أعقاب وقف إطلاق النار في تشرين الاول/أكتوبر 2020 – بشأن انسحاب المرتزقة والمقاتلين الأجانب وتعزيز مبدأ ملكية الليبيين لقضايا بلادهم الاقتصادية والأمنية.

وكانت وزيرة الخارجية الليبية، نجلاء المنقوش، التي أعلنت عن المبادرة في وقت سابق، قد التقت صباح الاثنين الماضي في لوكسمبورغ الممثل الاعلى للسياسة الخارجية والشؤون الامنية للاتحاد الاوروبي للإتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل.

ووفق مذكرة للخارجية الليبية، فإنه جرى خلال اللقاء استعراض آخر المستجدات على الساحة الليبية، والاستعدادات لاستضافة البلاد لأعمال المؤتمر الوزاري الدولي (اليوم الخميس) المعني بـ”مبادرة استقرار ليبيا”. وأشارت إلى أن المنقوش قدمت في مستهل اللقاء “نبذة عن مبادرة استقرار ليبيا بمضامينها ومساراتها”، مؤكدة على “أهمية تظافر كل الجهود المحلية، والإقليمية، والدولية، لتحقيق الاستقرار المنشود، وصولا الى انتخابات حرة ونزيهة وشفافة، في موعدها المقرر، نهاية شهر ديسمبر القادم”.

كما نقل البيان الليبي عن بوريل “استعداد الإتحاد الأوروبي الكامل لتقديم الدعم اللازم والمطلوب لإنجاح هذه المبادرة وصولا لتحقيق الاستقرار في كامل ربوع ليبيا” .