بلجيكا: هجمات آذار كلفت البلاد نحو مليار يورو

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
تفجيرات مطار بروكسل
تفجيرات مطار بروكسل

بروكسل – أظهر تقرير لوزارة الاقتصاد البلجيكية أن الهجمات الإرهابية التي وقعت في شهر آذار/مارس الماضي، كلفت البلاد حوالي مليار يورو.

ويعتبر هذا التقرير، الذي تم تداول مضمونه اليوم، هو الأول من نوعه الذي تصدره إدارة فيدرالية حول الخسائر التي لحقت بالبلاد جراء الهجوم الإرهابي.

وكانت العاصمة بروكسل قد تعرضت يوم 22 آذار/مارس الماضي لهجومين إرهابيين متتاليين طالا المطار الدولي وإحدى محطات المترو الرئيسية، مما أدى إلى مقتل العشرات وجرح المئات من المواطنين والمقيمين.

وأشار التقرير الى أن حجم الخسائر المالية في قطاعات متعددة في العاصمة بروكسل قد سجلت إنخفاضاً قدره 122.5 مليون يورو، بينما وصلت الخسائر في شمال البلاد إلى 33 مليون وفي الجنوب 20 مليون، وذلك خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري.

وأوضح التقرير أن مجموع الخسائر المالية في الربع الأول من العام الحالي وصلت إلى 0.1% من الناتج الإجمالي المحلي.

من جهته، أكد وزير الاقتصاد البلجيكي كريس بيترز، أن الانخفاض في العائدات الاقتصادية في عموم بلجيكا قد بدأ يلاحظ منذ هجمات باريس في تشرين الثاني/نوفمبر 2015، باعتبار أن لمرتكبيها صلات ببلجيكا.

ووصف بيترز بـ”المهم” صدور مثل هذا التقرير، فـ”هو عبارة عن دراسة موضوعية للخسائر التي حلت بالبلاد، ومعطياته تثبت وجهة نظر التجارة وأصحاب الأعمال”.

وحول القطاعات الأكثر تأثراً، ذكر التقرير قطاع الفندقة والمطاعم، وحسب المعطيات، فقد “سجل هذا القطاع انخفاضاً قدره 4% في مجمل أنحاء البلاد”.

ونوه التقرير بأن بعض القطاعات قد سجلت انتعاشا في أعمالها بعد الهجمات، فقد ارتفعت عائدات شركات النقل الخاص في جنوب البلاد بمقدار 12% وذلك بسبب تقييد حركة المواصلات العامة بعد وقوع الهجمات.

وأكد التقرير أن الشركات العاملة في مجال الأمن الخاص والحراسة قد شهدت ازدهاراً ملحوظاً في الفترة الماضية بسبب إزدياد الطلب على خدماتها، ما دفعها لتوظيف أعداد كبيرة من المنتسبين الجدد.