نتنياهو يتنبأ بفشل المسعى الفلسطيني لمقاضاة بريطانيا بشأن وعد بلفور

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
نتنياهو عباس
نتنياهو عباس

القدس-تنبأ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بفشل المسعى الفلسطيني لمقاضاة بريطانيا لإصدارها وعد بلفور الذي منح اليهود دولة.

وقال نتنياهو “بعد حوالي 4000 عام من التاريخ اليهودي على هذه الأرض وقرابة مائة عام منذ إعلان بلفور و68 عاما منذ إقامة دولة إسرائيل، هنالك من لا يزال ينكر صلتنا الوطيدة بأرضنا”.

وأضاف “لقد سمعت أن السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة بريطانيا حول إعلان بلفور ومعنى ذلك أنها لا ترفض الدولة اليهودية فحسب، بل هي ترفض البيت القومي اليهودي الذي سبق الدولة اليهودية.إنها ستفشل بذلك ولكن هذا يسلط الضوء على أن جذور الصراع وهي عبارة عن الرفض الفلسطيني بالاعتراف بالدولة اليهودية مهما كانت حدودها”.

وتابع نتنياهو “هذا كان ولا يزال قلب الصراع ولغاية أن نعترف بذلك ونقول لشعوب العالم إن هذه هي جذور الصراع وهذا هو التحريض الذي يرافقها – لن يكون هناك حل ولكن هذه المحاولة أيضا ستتكلل بالفشل”.

وقد دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس الأمانة العامة لجامعة الدول العربية لمساندة السلطة الفلسطينية  لإعداد “ملف قانون لرفع قضية ضد الحكومة البريطانية لإصدارها وعد بلفور وتنفيذه كسلطة إنتداب”، وهو الأمر الذي “تسبب في نكبة الشعب الفلسطيني وتشريده وحرمانه من العيش في وطنه وإقامته دولته المستقلة مثل باقي شعوب المنطقة”. وقال في كلمة امام القمة العربية في نواكشوط، تلاها وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي “لقد انقضى قرابة قرن من الزمان على صدور وعد بلفور في العام 1917 وبناء على هذا الوعد المشؤوم ، وعد من لا يملك لمن لا يستحق، تم نقل مئات الآلاف من اليهود إلى اوروبا وغيرها إلى فلسطين على حساب ابناء شعبنا الفلسطيني الذين عاشوا واباؤهم واجدادهم منذ الاف السنين على تراب وطنهم”.