مسؤول نقابي يبدي القلق حيال عرض صندوق أمريكي لشراء أكبر شركة إتصالات إيطالية

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
ماوريتسيو لانديني

روما- أعرب مسؤول نقابي إيطالي عن مخاوفه  بشأن عرض صندوق الاستثمار الأمريكي (Kkr) لشراء أسهم شركة (Tim)، تيليكوم إيطاليا سابقا، الشركة الاكبر شركة لخدمات الاتصالات في البلاد.

وقال الامين العام للكونفيدرالية الايطالية العامة للعمل (CGIL)، ماوريتسيو لانديني، في مقابلة مع صحيفة (لا ريبوبليكا)، “في قطاع استراتيجي مثل قطاع الاتصالات السلكية واللاسلكية لا يمكن للدولة الإيطالية أن تخضع ببساطة لمنطق السوق. نحن بحاجة لخطة صناعية تهدف إلى بناء شبكة واحدة دون استبعاد استخدام القوة الذهبية (التي تعطي الحكومة حق النقض لحماية الصناعات الاستراتيجية الوطنية) إذا كان مشروع الصندوق الامريكي Kkr يتعارض مع المصلحة الصناعية والتوظيفية للبلد”.

ورأى أمين عام النقابة العمالية الأكبر في إيطاليا والمحسوبة على اليسار، “أن إنشاء شبكة وطنية من الجيل الجديد  يمثل القوة الدافعة للتنمية الصناعية الرقمية”. وأضاف “لهذا السبب نقترح إنشاء وكالة وطنية للتنمية الصناعية وتوجيه جميع الأموال للاستثمارات في مختلف القطاعات، بما في ذلك تلك المنصوص عليها في قانون الموازنة، إلى صندوق خاص واحد كبير للتحول الصناعي”.

وتمتلك الفرنسية فيفاندي (Vivendi) 23% من أسهم شركة  (Tim) ويتوزع باقي الاسهم بين مستثمرين أجانب (41%)  وصندوق الودائع والقروض الحكومي (حوالي 10%) وآخرين.