وزير إيطالي يطالب بزيادة إنتاج حقول الغاز الطبيعي الوطنية

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
روبرتو تشينغولاني

روما- رأى وزير التحول البيئي في الحكومة الايطالية روبرتو تشينغولاني أن بوسع بلاده زيادة إنتاج حقول الغاز الوطنية الموجودة بالفعل لتقليل إعتمادها على الواردات.

وقال الوزير، في تصريح إذاعي صباح الثلاثاء، “نحن في أيدي سوق عالمية وإيطاليا ضعيفة بشكل خاص مقارنة بالدول الأخرى، لأننا للأسف نستورد كل الطاقة تقريبًا. ننتج غاز أقل في حين أنه يمكننا إنتاج المزيد”.

واشار تشينغولاني إلى أن ذلك لا يعني التنقيب عن حقول غاز جديدة، وقال “لقد تعهدنا بخوض هذه المعركة ضد تغير المناخ، لذلك لا نريد زيادة إنتاج الغاز ولكن بالنسبة لنفس الحجم من الغاز المستهلك كل عام، من الممكن إستخراج أكبر قدر ممكن من حقولنا بدلاً من الاستيراد”. وأردف “في الوقت الراهن، الخيار لا يتمثل في الحفر بل تحقيق أقصى استفادة من الحقول الموجودة بالفعل، والتي تم إغلاقها ويمكن إعادة فتحها في غضون عام “.

وحسب بيانات رسمية، ارتفعت واردات إيطاليا من الغاز الطبيعي في الاشهر التسع الاولى من العام الحالي بنسبة 6.8% مقارنة بعام 2020 الذي شهد فترة الاغلاق بسبب وباء كوفيد-19.

وزادت الواردات من روسيا بنسبة 0.8% فقط، حيث وصلت 40.7% من الغاز الأجنبي المستورد خلال هذا العام، بينما ارتفع حجم الغاز القادم من الجزائر منذ بداية العام بنسبة 122% مقارنة بعام 2020.

وتعتبر الجزائر الدولة الثانية المصدرة للغاز إلى إيطاليا (28.7% من إجمالي الواردات)، بينما تراجعت الواردات من ليبيا (-28%) وشمال أوروبا (-84.5%).