عالم وبائيات إيطالي: متحور دلتا أكثر عدوى 10 مرات

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
ماتّيو باسّيتّي

روما – قال عالم وبائيات إيطالي إنه “بالنسبة لمتحور دلتا بلاس لفيروس كورونا، ما نعرفه حتى الآن هو أن معدل انتقاله أعلى بنسبة 15-20٪ من الدلتا الاعتيادي”.

وفي معرض تقييمه لمخاطر متحور (AY.4.2) لفيروس كوف ـ سارس ـ 2، حذّر مدير عيادة الأمراض المعدية بمستشفى سان مارتينو في جنوة (مقاطعة ليغوريا ـ شمال) ماتّيو باسّيتّي في تصريحات لمجموعة (أدنكرونوس) الإعلامية، من أنه لهذا السبب “ينبغي توخي الحذر مقارنة بفيروس كورونا الأصلي، فلدينا الآن متحور معدٍ أكثر 10 مرات منه”، أي “عملياً، إنه من بين أكثر الأمراض عدوى، حتى أنه يفوق الجدري المائي”.

وذكر باسيتي أن هذا المتحور، “يصيب اليوم 9-10 أشخاص في المعدل، إنه المتغير الذي يمكنه أن يخل بالتوازن”، مبيناً أنه “من ناحية العدوانية، إنه لا يفوق الدلتا العادي، ويبدو أن اللقاحات توفر حماية كافية منه، وهي فاعلة بشكل مثالي ضد متحور (دلتا بلاس) أيضاً”، لكن “حذراً، فهذا المتحور يمثل خطرًا على غير الملقحين”، فـ”أولئك الذين لم يتم تحصينهم اليوم معرضون لخطر الإصابة بالعدوى في الأشهر الستة إلى الثمانية المقبلة”.

كما حذّر أخصائي الأمراض المعدية من أنه “إذا ساد (دلتا بلاس) في إيطاليا أيضًا، فإن من لم يتم تطعيمه سيصاب به لا محالة”. لذلك فـ”من الأفضل تعاطي اللقاح بدلاً من المخاطرة بعواقب وخيمة”. واختتم بالقول إنه “وفقًا لأحدث تقرير للمعهد العالي للصحة حول طفرات فيروس كورونا، فإن ما يسمى بمتحور (دلتا بلاس) في إيطاليا، موجود في 10 مقاطعات، لكنه يظل أقلية”.