وكالة أوروبية تحذر من مخاطر عالية لمتغير دلتا خلال أعياد الميلاد

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

روما- اشارت مديرة الوكالة الأوروبية للوقاية من الأمراض ومكافحتها (Ecdc) ، أندريا آمون إلى إمكانية فرض حالات إغلاق خلال أعياد الميلاد حال واصلت الاصابات بوباء كوفيد-19 في الارتفاع في دول التكتل الموحد والفضاء الاقتصادي الاوروبي.

وقالت إن السيناريوهات الأخيرة التي تتبعها نماذج التنبؤ للوكالة تشير إلى أن حجم التفشي المحتمل لمتحور دلتا من فيروس سارس-كوف-2 “سيكون مرتفعًا للغاية في كانون الأول/ديسمبر وكانون الثاني/يناير” المقبلين، “ما لم يتم تطبيق تدابير الصحة العامة بشكل عاجل الآن بالتزامن مع الجهود المستمرة لزيادة انتشار اللقاحات بين مجمل السكان”.

واضافت، خلال عرضها  بيانات (التقييم السريع للمخاطر) “هناك تدابير، مثل الإغلاق وهي عبارة عن مكابح طوارئ يتم إستخدامها لخفض عدد حالات كوفيد في وقت قصير”. وهناك إجراءات أقل تدخلاً -حسب آمون- مثل “ارتداء الكمامات والعمل عن بعد والتباعد في وسائل النقل العام، وتقليل الاتصالات المباشرة بين الأشخاص”.

ورأت مديرة الوكالة الاوروبية ومقرها ستوكهولم، أن البلدان التي تزيد معدلات التطعيم فيها عن 80% من إجمالي السكان “قد يكون لديها وضع يمكن التحكم فيه عند مستويات الاتصال الحالية”، ومع ذلك، فإن “الأعباء يمكن أن تصبح أثقل إذا زادت الاتصالات أكثر كما هو متوقع في ضوء فترة الأعياد نهاية العام”.