المفوضية تقترح توحيد إجراءات تعزيز أمن المطارات الأوروبية

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

المفوضية بروكسل
المفوضية بروكسل

بروكسل – تقدمت المفوضية الأوروبية باقتراح اليوم الاربعاء من أجل توحيد إجراءات منح تراخيص استخدام معدات وأجهزة الفحص الأمني في المطارات الأوروبية.
وترى المفوضية في هذا الاقتراح خطوة إلى الأمام على طريق تعزيز القدرة التنافسية الأوروبية لقطاع صناعة المعدات والأجهزة اللازمة لضمان أمن المطارات والطائرات في دول الاتحاد.

وستتيح الرخص الموحدة، حسب إقتراح المفوضية، الفرصة لمصنعي المعدات المستخدمة في فحص وضبط أمن مطارات دولة أوروبية ما، لطرحها في أسواق دولة أوروبية أخرى، ” هذا يساعد على الحد من تشرذم السوق ويرفع مستوى التنافسية في مجال الصناعة المتعلقة بالمعدات الأمنية”، حسب بيان الجهاز التنفيذي الأوروبي.

وتعول المفوضية الأوروبية على توحيد إجراءات منح رخص الاستخدام لرفع مستوى الأمن في المطارات الأوروبية، حيث “تساعد التكنولوجيا على منع تحول التهديدات والشكوك إلى عمل إرهابي فعلي”، وفق كلام المفوض المكلف شؤون الداخلية والهجرة.

وأكد ديمتريس أفراموبولوس، أن إقتراح المفوضية سيساعد في تعزيز أمن المواطنين الأوروبيين، ورأى أنه “عندما نبسط ونوحد القواعد والإجراءات، سنضمن مستوى حماية أمنية عالية المستوى وموحدة في جميع المطارات الأوروبية”، وفق كلامه.

هذا وتؤكد المفوضية أن مقترحها الحالي يشمل فقط المعدات المستخدمة في مجالات تأمين المطارات والطائرات ولا ينسحب على وسائل النقل البري والبحري.
و لا يزال أمام مقترح المفوضية هذا رحلة مؤسساتية طويلة في أروقة البرلمان والمجلس الأوروبيين، قبل أن يأخذ طريقه إلى التطبيق العملي.