إيطاليا: تورينو تستضيف معرض “تذكارات سورية”

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
إرمانو تيديسكي

تورينو ـ افتتح يوم أمس الأربعاء، المعرض الذي نظّمه إرمانو تيديسكي في قاعة مسرح باييزانا في مدينة تورينو (شمال)، بعنوان “تذكارات سورية”، وروجت له جمعية أكريبيا الثقافية، بالتعاون مع مؤسسة “لا ستامبا سبيكيو ديّ تيمبي”.

وقال معدو الحدث في بيان، إن “المعرض يجمع حوالي أربعين صورة التقطتها عدسة برونو روبرتو كاستيلي في سورية، جميعها من فترة ما قبل الأحداث المأساوية التي تهز البلاد، منذ اندلاع الحرب التي بدأت عام 2011 وحتى الزلزال المؤلم في شباط/فبراير الماضي”.

وأضاف البيان، أن “الريبورتاج المصحوب بكتالوج، ويوثق الحياة الطبيعية قبل بداية الصراع من خلال وجوه، تقاليد، أسواق، أعياد، أشخاص، سياحة، أطفال وصور فوتوغرافية”، أي “من حقبة ماضية، على أمل توعية المشاهد بالدراما التي تمرّ بها البلاد وما يزال سكانها يعيشونها، مصوراً إياها كفسيفساء ذات تعقيد، تنوع وثراء في مناظرها الطبيعية، شعبها وتقاليدها”.

وأكد معدّ المعرض إرمانو تيديسكي أنه يود أن يثير لدى المشاهد الرغبة بإنقاذ سورية وما تبقى منها، وفوق كل شيء، سكانها. إنها أرض حضارات عديدة، كانت مليئة بكنوز من العصور الرومانية والإسلامية والبيزنطية، بمساجد، كنائس وقلاع صليبية”.

واستدرك: لكن “منذ أن وقعت البلاد في صراع مسلح وحشي، تعرض هذا التراث الثري للنهب من قبل جميع أطراف النزاع، النظام، المتمردين والجهاديين، لدرجة أنه حتى وقت قريب، لا يزال بالإمكان قول إن سورية جميلة”، أما “اليوم فيقال إنها: كانت جميلة”.

هذا وستُعرض الصور المعروضة للبيع ليتم التبرع بالعائدات للسكان السوريين الذين ضربهم الزلزال بفضل تعاون مؤسسة “لا ستامبا سبيكيو ديّ تيمبي”. وسيستمر المعرض حتى 17 حزيران/يونيو المقبل.