الاتحاد الأوروبي يمدد تعليق الرسوم الجمركية على وارادت أوكرانيا وزيلينسكي يرحب

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

بروكسل-اعتمد المجلس الأوروبي اليوم الخميس لائحة تجدد تعليق جميع الرسوم الجمركية والحصص وتدابير الدفاع التجاري على الصادرات الأوكرانية إلى أراضي الاتحاد لمدة عام آخر، حتى حزيران/يونيو 2024.

وبينما رحب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بالقرار واصفا إياه بالخطوة التي “تقربنا من الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي”، تعهدت الرئاسة السويدية الدورية للمجلس الأوروبي بتوفير “وسيلة لحماية السوق الداخلية إذا لزم الأمر من الزيادة الكبيرة في واردات بعض المنتجات الزراعية”.

وقال المجلس الأوروبي في مذكرة بشأن هذا القرار إنه “إلى جانب الدعم العسكري والمالي والإنساني المكثف، يعد هذا أمرًا بالغ الأهمية لمساعدة أوكرانيا في انتعاشها على المدى الطويل”

وتعليقا على ذلك، كتب زيلينسكي في تغريدة على منصة (تويتر) ” أرحب بقرار مجلس الاتحاد الأوروبي اليوم بتمديد التحرير المؤقت للتجارة للمنتجات الأوكرانية لمدة عام آخر. مع تقدمنا نحو الاتحاد الأوروبي، يجب أن يصبح هذا التحرير المؤقت دائمًا دون أي استثناءات أو قيود. أنا ممتن لجميع أعضاء الاتحاد الأوروبي على دعمهم الذي يقربنا من الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي”.

وفي هذا الصدد، أشار الوزير السويدي للتعاون الإنمائي الدولي والتجارة الخارجية إلى “التأثير المدمر للحرب العدوانية غير المبررة التي شنتها روسيا ضد أوكرانيا على اقتصاد البلاد”.

وأضاف “ستدعم تدابير التجارة المستقلة المتجددة أوكرانيا بشكل لا لبس فيه وفي الوقت نفسه توفر للاتحاد الأوروبي وسيلة لحماية السوق الداخلية إذا لزم الأمر من الزيادة الكبيرة في واردات بعض المنتجات الزراعية”