إيطاليا: اتفاقية بين شركة استثمارات ووكالة ائتمان الصادرات لتطوير بنى تحتية عراقية جديدة  

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

روما ـ وقعت وكالة ائتمان الصادرات الإيطالية (Sace)، الخاضعة لسيطرة لوزارة المالية والاقتصاد، وشركة (Gksd) الاستثمارية القابضة، مذكرة تفاهم بهدف مشترك يتمثل بتطوير تعاون محتمل في عدد من المشاريع بالعراق.

وقالت (Sace) في بيان إن “توقيع الاتفاقية الذي تم بمكتبنا في روما من قبل الرئيسة التنفيذية للشركة، أليسّاندرا ريتشي، رئيس (Gksd) ونائب رئيس مجموعةسان دوناتو، كامل الغريبي، ونائبه باولو روتيللي، يهدف إلى تقوية وتعزيز التعاون بين الشركتين في مختلف القطاعات ذات التأثير الاجتماعي الكبير، بما في ذلك الاستثمار في توفير الطاقة، بناء وإدارة المستشفيات، بناء المساكن والخدمات ذات الصلة، مشاريع البناء الأخرى وكذلك تشجيع التجارة بين ايطاليا والعراق ككل”.

وأشار البيان إلى أنه “بفضل هذه الشراكة، ستتمكن (Sace) من تحديد فرص جديدة في العراق، حيث يمكن لشركة (Gksd) مع مورديها الإيطاليين، تحقيق فوائد ملموسة”. وبهذا الصدد، أكدت أليساندرا ريتشي، أن “هذا التوقيع يمثل خطوة مهمة نحو شراكة، نحن على يقين من أنها ستوفر فرصًا طويلة الأجل وتطورًا لكلا الشركات الإيطالية والعراقية، مع فوائد ملموسة للمجتمعين ورفاهيتهما عامة”.

وذكرت ريتشي، أن “الاتفاقية تضع أسس تكثيف التجارة بين البلدين، وستسمح للشركات الإيطالية الموجودة في العراق بالمشاركة في تنفيذ مشاريع مهمة ذات تأثير اجتماعي قوي في مجالات البنية التحتية والطاقة، وتؤكد مرة أخرى دورنا في تحقيق النمو المستدام، من جانب الشركات الإيطالية في العالم”.

من جانبه، أشار كامل الغريبي، إلى أن “العراق مر بموسم طويل من الأزمات وانعدام الأمن، شرع بالخروج منه بفضل الحكومة الملتزمة بشدة بإعادة الاستقرار إلى المنطقة”، مبينا أن “على البلد في ظل هذا السيناريو الجديد، تقييم الفرص العديدة للشركات الإيطالية”، إذ “يمكن لشركة (Gksd) بخبرتها، لا سيما في قطاع الصحة، أن تساهم بشكل فعّال في إعادة إحياء البلد وتنظيم الرعاية الصحية، بدءًا من الحاجة الماسة إلى البنية التحتية والمباني الجديدة”، بل “وكذلك بتقديم الخبرة الطبية، الإدارية والعلمية أيضاً”.