إيطاليا: انخفاض مبيعات التجزئة في ديسمبر بنسبة 0.5%

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
المعهد الوطني الإيطالي للإحصاء

روما ـ أظهرت احصائية أجريت في إيطاليا، أن التوقعات في شهر كانون الأول/ديسمبر 2023، سادت حول حدوث انخفاض دوري بنسبة 0.1% في القيمة و0.5% في الحجم لمبيعات التجزئة.

وقال المعهد الوطني الإيطالي للإحصاء (إستات) في تقرير الأربعاء، إن “مبيعات السلع الغذائية تراجعت من حيث القيمة والحجم، بحاصل 0.2% و0.9% على التوالي”، وكذلك “مبيعات السلع غير الغذائية من حيث الحجم بفارق 0.2%، في حين بقيت ثابتة من ناحية القيمة”.

وكشفت المعطيات، أن “في الربع الأخير لعام 2023، ارتفعت قيمة مبيعات التجزئة من الناحية الاقتصادية بـ0.3% وعانت من انخفاض في الحجم بـ0.2%”، أما “مبيعات السلع الغذائية، فقد ارتفعت من حيث القيمة بحاصل 0.3%، وانخفضت في الحجم بـ0.2%”، بينما “لم تشهد مبيعات السلع غير الغذائية تغيرات في القيمة وانخفضت في الحجم بـ0.2%”.

وأشار التقرير الإحصائي، إلى أن “قيمة مبيعات التجزئة ارتفعت في ديسمبر 2023 بنسبة 0.3% على أساس سنوي، وسجلت انخفاضًا في الحجم بنسبة 3.2%”، وكذلك “مبيعات السلع الغذائية، ارتفعت بنسبة 2.2% من حيث القيمة وانخفضت بنسبة 3.5% من حيث الحجم”، في حين “انخفضت أسعار السلع غير الغذائية من حيث القيمة بـ1.1%، ومن بـ3% من حيث الحجم”.