بوريل: بوتين لن يتوقف إذا فاز في الحرب على أوكرانيا

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

روما- رأى الممثل الأعلى الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل أن رئيس الاتحاد الروسي فلاديمير بوتين “لن يتوقف إذا فاز في الحرب على أوكرانيا”.

وأضاف، في مقابلة مع وكالة الانباء الاسبانية ( (EFE أن رئيس الكرملين “على استعداد للتضحية بجيشه وشعبه من أجل البقاء في سدة السلطة”.

وقال إن الرئيس الروسي “جار لا يعرف أين تبدأ وتنتهي حدوده”.

وأشار منسق دبلوماسية الاتحاد الأوروبي إلى أنه على إدراك بأن “هناك أشخاصا لا يرون ضرورة في مساعدة أوكرانيا وأنه سيكون من الأفضل لها أن تستسلم في أقرب وقت ممكن”، لأنه “بهذه الطريقة سنتخلص من المشاكل”، إلا أنه أردف متسائلا: “هل تعتقدون أنه إذا أنشأت روسيا نظاماً عميلاً في أوكرانيا مثل النظام الموجود في بيلاروسيا وكانت القوات الروسية على الحدود البولندية، فهل سنتخلص من المشاكل أم سنواجه مشاكل أكبر؟”.

وحسب بوريل، فإن العواقب التي قد تترتب على هزيمة أوكرانيا هي وجود “الجيش الروسي على حدود الاتحاد الأوروبي وسيطرة موسكو على 35% من كل أسواق الحبوب العالمية، على سبيل المثال…هناك آفاق يتعين على الناس إدراكها لماذا نفعل ما نقوم به الآن”، أي دعم السلطات في كييف.

وكان الرئيس الروسي قد شدد، في مقابلة أجراها معه الصحفي الأمريكي تاكر كارلسون، على أن غزو جيش بلاده لبولندا ولاتفيا هي فرضية “غير واردة على الإطلاق” إذا لم تهاجم وارسو موسكو.