حزب إيطالي يقترح إنشاء جيش احتياط قوامه 10 آلاف جندي

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

روما- تقدم حزب الرابطة الإيطالي الشريك في الائتلاف الحاكم بمقترح مشروع قانون يقضي بإنشاء جيش احتياط، على النموذج الأمريكي والإسرائيلي، يتم تعبئته بسرعة في حالة وجود تهديد خطير لأمن البلاد أو حالة طوارئ.

وقال رئيس لجنة الدفاع في مجلس النواب، نينو ميناردو، الذي قدم المقترح للمجلس “يجب أن نكون مستعدين لأي احتمال، فهناك شعور واسع النطاق من هذا القبيل”، مشيرا إلى أنه يكمن في تشكيل “عشرة آلاف جندي احتياط على أساس طوعي لا يزيد عمرهم عن 40 عامًا، خدموا بالفعل كمتطوعين تم تدريبهم من قبل القوات المسلحة”.

وأشار إلى أن “مسألة التعبئة ستكون متروكة للحكومة، التي يمكن أن تطلب تفعيل الاحتياطي في أوقات حرب وأزمات دولية خطيرة”.

ووفق نص المقترح، فإن الضوء الأخضر الأخير للتعبئة يبقى بيد البرلمان “للموافقة عليه أو رفضه في وقت قصير للغاية”.

وكان وزير الدفاع، غويدو كروزيتّو قد أعلن في وقت سابق أنه سوف يطرح في الأسابيع القادمة مشروع قانون لإنشاء “احتياطي وطني للقوات المسلحة، كما هو الحال في سويسرا وإسرائيل”، واصفا ذلك بـ”أحد الإصلاحات الضرورية لإيطاليا”.

وقال الوزير القيادي في حزب (إخوة إيطاليا) والمقرب من رئيسة الوزراء جورجا ميلوني “العالم يتغير. هناك حروب واضحة وأخرى هجينة. في البحر الأحمر فقط، هناك العديد من الحروب، والصين وروسيا تخوضان بالفعل حرب هجينة خاصة بهما”، حيث “تتمتع سفن شركاتهما التجارية بحرية الملاحة في البحر الأحمر”، حسبما تعهد الحوثيون في اليمن. وأضاف كروزيتو إنها “ميزة تخاطر بتدمير المنافسة”.