إيطاليا: تأثيرات هجمات الحوثيين كبيرة جداً علينا بشكل خاص

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

روما ـ أكدت إيطاليا على لسان وزير دفاعها غويدو كروزيتّو، أن “لهجمات الحوثيين تأثيرات كبيرة جداً على بلادنا بشكل خاص”.

وقال الوزير كروزيتّو في مقابلة مع صحيفة (لا ڤيريتاه) الإثنين: “رسمياً، يقاتل الحوثيون من أجل قضية (حماس)، لكن نطاق الصراع أوسع. نحن نخاطر بتأثير اقتصادي قوي عندما يهاجمون سفن عاجزة عن الدفاع عن نفسها، بينما تمر سفن الشحن الصينية والروسية دون عائق”، فـ”لكل هذا تأثير سلبي بشكل رئيسي بالنسبة لإيطاليا ويخلق اختلالات غير مقبولة في المنافسة الدولية”.

وأشار كروزيتّو إلى أن “البحر الأحمر يعد أحد الممرات الحاسمة في حركة التجارة العالمية. يقوم الصينيون بالفعل بالاتصال بالشركات، بما فيها تلك الإيطالية، للترويج لشركات الشحن الخاصة بهم، وهذه الشحنات تكلف أقل ولا تتعرض لهجمات، إنها حرب هجينة جديدة تدمر اقتصادات كاملة ويمكنها أن تهمش البحر الأبيض المتوسط”.

ووفقا لوزير الدفاع، فإن “إيطاليا معرضة للخطر، لأن السفن إذا اضطرت للإبحار حول أفريقيا، فمن الممكن إنشاء طرق تجارية مستقرة جديدة لصالح روتردام، على سبيل المثال. وستثقل بضائعنا بسبب الحرمان التنافسي، وسترتفع أسعارها”.

وعن قيادة إيطاليا للمهمة البحرية للاتحاد الأوروبي، أوضح الوزير، أنه “سيكون هناك ما لا يقل عن ثلاث وحدات بحرية أوروبية لتقديم الدعم الاستخباراتي واللوجستي، ونحن نقوم بتقييم إمكانية تقديم أصول جوية ذات قدرات مراقبة”.

وشدد كروزيتّو، على أن “إيطاليا لا يمكنها مهاجمة منطقة ذات سيادة إذا لم تتعرض للهجوم، أو إذا لم تطلب منا دولة صديقة ذات سيادة تم غزوها أو مهاجمتها المساعدة، أو إذا لم يكن هناك قرار إدانة دولي يسمح بالهجوم، ومن الواضح أن سفننا إذا تعرضت لهجوم، فإن القوات الإيطالية ستدافع عن نفسها”.