إيطاليا: إطلاق مهمة أسبيدس خطوة مهمة نحو الدفاع الأوروبي المشترك

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

بروكسل ـ أعربت إيطاليا على لسان وزير خارجيتها أنطونيو تاياني، عن الاقتناع بأن موافقة الاتحاد الأوروبي على إطلاق مهمة (أسبيدس) الجديدة، في البحر الأحمر، تُعدّ بمثابة خطوة مهمة نحو تشكيل الدفاع المشترك.

وأعلن الوزير تاياني في منشور على مدونة (إكس)، الإثنين: “لقد وافقنا للتو في مجلس الشؤون الخارجية على إطلاق عملية (أسبيدس) العسكرية البحرية، والتي ستتولى إيطاليا قيادة قواتها”.

وأكد نائب رئيس الوزراء، أن “إيطاليا تقف على خط المواجهة لحماية المصالح التجارية وحرية الملاحة في البحر الأحمر”. واختتم بالقول: “إنها خطوة مهمة نحو تشكيل الدفاع الأوروبي المشترك”.

وذكر وزير الخارجية، أن “مصادر أوروبية أفادت أنه تمت الموافقة على نقطتين إجرائيتين في بداية الإجراءات: واحدة تتعلق بالخطة التشغيلية لمهمة (أسبيدس)، التي تمت الموافقة عليها بالفعل في جلسة الرابع عشر من الشهر الجاري، ثم قرار المجلس بإطلاق العملية البحرية للاتحاد الأوروبي من أجل الحفاظ على حرية الملاحة البحرية”.

وأوضح تاياني، أن “قيادة المهمة ذات هيكل معقد، غرار البعثات الأخرى أو عملية صوفيا، التي كان لها هيكل مماثل، على الرغم من أنها إيطالية بما بعادل الثلثين”. وأشار إلى أن ” مقر المهمة سيكون في لاريسا باليونان وسيعهد بها إلى ضابط يوناني”، بينما “سيتم تثبيت قيادة العمليات الميدانية على متن فرقاطة إيطالية وسيعهد بها إلى ضابطنا الأدميرال ستيفانو كوستانتينو”.

وخلص رئيس الدبلوماسية الإيطالية الى القول، إن “القيادة الاستراتيجية للعملية ستظل في بروكسل، كما هي الحال بالنسبة لجميع العمليات العسكرية التابعة للاتحاد الأوروبي”.