مفوض أوروبي: حصص صندوق التعافي قررتها خوارزمية لا مفاوضات

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

بروكسل ـ أكد مفوض أوروبي، أنه “لم تكن هناك أية مفاوضات، في تموز/يوليو 2020، لتحديد الحصص من الـ750 مليار يورو لصندوق التعافي، التي تم تخصيصها لدول الاتحاد الأوروبي بشكل منفرد”.

وأضاف مفوض الاتحاد الأوروبي للشؤون الاقتصادية، باولو جينتيلوني، في مقابلة نشرتها صحيفة (كورييري ديلا سيرا) الإيطالية الإثنين، أنه “تم تحديد تخصيصات الصندوق، الذي قدم أكثر من 200 مليار يورو لإيطاليا، من خلال خوارزمية طورها اثنان من كبار مسؤولي المفوضية”.

وأوضح المفوض جينتيلوني، أن “الصيغة الرقمية استندت إلى معايير مثل عدد ضحايا كوفيد-19، والأضرار التي لحقت بالاقتصاد بسبب أزمة الوباء”. وأردف: “أنا أتحدث عن حصص التمويل المخصصة لمختلف البلدان، التي ​​لم يتم التفاوض بشأنها من قبل رؤساء الحكومات”.

وتابع رئيس الوزراء الإيطالي الأسبق، أنه “تم، من بين أمور أخرى، تصور الحصص وتحديدها من قبل مديرين عامين (كلاهما هولنديان)”، مبيناً أن “هناك بعض الجدل الإيطالي حول حقيقة أننا حصلنا على كثير المال، وهذا ليس صحيحا”.

وذكّر مفوض الشؤون الاقتصادية، أن “إيطاليا هي الدولة السابعة من حيث النسبة بين الأموال المستلمة والناتج المحلي الإجمالي. وهناك دول أخرى حظيت بأكثر من ذلك، من إسبانيا إلى كرواتيا، وبفضل الخوارزمية ذاتها دائماً”.