وزير فرنسي: تلزم وحدة بشأن استخدام الأصول الروسية لصالح أوكرانيا

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
برونو لو مير

ستريزا ـ أعرب وزير المالية الفرنسي، برونو لو مير، عن الاقتناع بأن هناك ضرورة للوحدة بشأن قرار استخدام الأصول الروسية لصالح أوكرانيا.

وقال الوزير لو مير في مؤتمر صحفي قبيل افتتاح قمة مجموعة السبع المالية، الملتئمة ببلدة ستريزا (شمال ايطاليا) الجمعة، برئاسة وزير الاقتصاد جانكارلو جورجيتّي، إن “في إطار قمة مجموعة السبع المالية، هناك نهجان يجب مقارنتهما بشأن استخدام أرباح الأصول الروسية المجمدة في الغرب، ومن الضروري تقييم أيهما الأكثر ملاءمة وكفاءة”.

وأضاف الوزير الفرنسي، أن الاتحاد الأوروبي “قد وجد الأداة المناسبة لاستخدام الأرباح غير المنتظرة لعام 2024 وسنقدم اقتراحًا لاستخدام هذه الأرباح من الأصول الروسية لسنوات قادمة”.

وأعرب لو مير عن “الشكر للولايات المتحدة، ممثلة بوزيرة الخزانة جانيت يلين، على تخفيف موقفها الأولي بشأن استخدام الأصول الروسية، والانتقال من الحث على استخدام إجمالي الأصول البالغة حوالي 300 مليار يورو، إلى توقع استخدام الفائدة المستحقة علينا فقط، أي حوالي 3-5 مليارات”.

هذا وتناقش مجموعة السبع الآن هذا الاقتراح الأخير على ضوء المشاكل الفنية التي ينطوي عليها وكذلك تحفظات بعض البنوك المركزية على المضي قدماً في الأمر. وأكد لو مير ختاماً، أن “أوكرانيا بحاجة إلى الدعم”، وشدد على أهمية “اتحاد مجموعة السبع”، بهذا الشأن.